حالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على المملكة

2017/03/18 م ، 1438/6/19هـ
تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- معاذ الخلف- يُتوقع أن تتأثر المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي بحالة من عدم الاستقرار الجوي ترافقها نشاط على سرعة الرياح وهطول الأمطار، قد تكون غزيرة أحيانا.

 

ويعود سبب الحالة الجوية إلى جبهة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي، يرافقه نشاط في حركة الرياح التي قد تلامس هباتها في بعض المناطق  60 عقدة. ويتوقع أن تشتد سرعة الرياح ابتدءًا من نهار السبت، لتبلغ ذروتها يوم الأحد؛ تنشأ على إثرها موجة من الغبار الكثيف في وسط المملكة تتجه ناحية الشمال الشرقي؛ ما قد يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

 

ويتوقع أن تتأثر المنطقة الوسطى بنشاط الرياح، بما في ذلك منطقة الرياض خاصة غربها، يمتد إلى منطقة القصيم وحائل والمنطقة الشرقية والغربية والمنطقة الشمالية، يشمل: الجوف وطريف والقريات وعرعر، إضافة إلى منطقة تبوك. ويتوقع أن تتجاوز سرعة الرياح 40 عقدة تنشط معها موجة غبار محلية وأتربة مثارة كثيفة.

 

وتترافق الحالة الجوية بهطول الأمطار الخفيفة إلى متوسطة الغزارة في مقدمة نشاط الرياح وموجة الغبار، ابتداًء من مساء السبت على منطقة القصيم وشرق حائل، تمتد نحو منطقة الرياض والدوادمي، وشمال وشمال شرق المملكة إضافة إلى مرتفعات كل من المدينة وتبوك وشرق سواحل البحر الأحمر الشمالية.

 

وتتزامن هذه الحالة الجوية مع اقتراب فصل الربيع فلكيا، الذي يبدأ دخوله في 21 مارس/ آذار من كل عام؛ لذلك من المتوقع أن تبقى التقلبات الجوية سائدة في المنطقة خلال هذه الفترة.

 

وينبه "طقس العرب" المواطنين والسائقين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة بتلك المناطق؛ بسبب احتمالية تدني مدى الرؤية الأفقية وربما انعدامها في بعض المناطق.

 

كما يُنصح مرضى الجهاز التنفسي والربو بعدم الخروج بمثل هذه الأجواء المغبرة إلا للضرورة القصوى مع أخذ الحيطة والحذر، حفاظًا على صحتهم.

 

شاهد أيضاً