عالم الحيوان.. خفايا وأسرار

2014-04-24 2014-04-24T14:05:33Z
ديانا الحموري
ديانا الحموري
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي

موقع ArabiaWeather.com- لا يتوقف العلم في اكتشاف أسرار الكون عند حدٍ معين بالرغم من كثرة واختلاف الدراسات التي خضع لها عالمنا وما يزال، والتي شملت كل ما يحيط بنا، بما في ذلك عالم الحيوان الذي لم يزل يُدرس.

 

 

فقد كشف العلماء عن العديد من المهارات السرية التي نجحت الحيوانات في تطويرها لتتمكن من البقاء على قيد الحياة (بقدرة الخالق عز وجل)، ما دفعهم للنظر لهذه الحيوانات على أنها أكثر تعقيداً مما كان معتقداً في السابق.

 

 

والحيوانات مخلوقات أكثر ذكاء وتعقيداً مما نظن، فهي مثلنا تتواصل وتفرح أو تحزن.. وهذه بعض الأسرار والخفايا من عالم الحيوان.

 

 

تستطيع الفيلة اكتشاف الترددات الزلزالية عبر عظام وأعصاب خراطيمها، لذا فإنها تتفوق على الإنسان في التنبؤ بالزلازل والكوارث الطبيعية قبل حدوثها، وبالتالي تتمكن من الهرب بعيداً.

 

 

- يسافر العنكبوت القزم مئات الأميال عبر البحر ويقيم بجزر بركانية آنية، والسر في قدرته على ذلك هو أنه يتحرك عبر الالتصاق بأسلاك حرير يطلقها في الجو فتحملها التيارات الهوائية المضطربة لمسافات بعيدة جداً.

 

 

- بإمكان الصراصير البقاء على قيد الحياة مدة شهر كامل دون غذاء ومدة أسبوع دون ماء، وهي تتحمل 15 ضعفاً مما يتحمله الإنسان من الإشعاع.

 

كما أن بإمكانها أن تعيش لأسبوع دون رأس، كما أنه يستطيع العيش من دون رأس ويتحمل الإشعاعات الخطيرة دون أذى.

 

 

تقوم بعض الأسماك بإنتاج مجالات كهربائية يمكنها أن تمثل أفخاخاً تصعق بها الفريسة وتقتلها أحياناً، وللسمكة معرفة فطرية بعدوها فهي تفرق بين العدو والصديق فتصعق العدو وبنفس الوقت لا تؤذي الصديق، ولقد سخر الله هذا المجال المغنطيسي للطيور ليعمل مثل البوصلة في التوجيه، لأن هذه الطيور وهي في الجو.

 

 

- إن الطيور تحتاج تماماً عندما تطير وتسافر لآلآف الأميال لتوجيه مثل الطائرة التي تحتاج لمعلومات تستقيها من أبراج المراقبة، ولكن يرجع العلماء سبب توجيهها لنفسها بطريقة صحيحة إلى تحديقها في المجال المغناطيسي للأرض، فقد سخر الله لها قوة مغنطيسية تستطيع من خلالها رؤية خطوط الطيف المغنطيسي والسير معه.

 

 

- بالرغم من أن النمل حشرة صغيرة وفيها مخ صغير جداً إلاّ أنها تتمتع بمهارات فائقة وتتصف بالذكاء بسلوكها وباختيار بيوته وبقدرته على تعليم بعضه البعض، فهو يستخدم تقنية معروفة باسم ركض الترادف حيث تقود نملة نملة أخرى من العش إلى مصدر الغذاء.

 

 

كما أن قادة النمل المتقدمة السير تبطئ من مشيها إذا بعدت المسافة بينها وبين النمل الذي وراءها، وتسرع حينما تضيق المسافة، فسبحان الله القادر على كل شيء.

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
حيوانات عاشت على أرض السعودية وانتهت حياتها بالانقراض

حيوانات عاشت على أرض السعودية وانتهت حياتها بالانقراض

"سمكة الرئة" .. بعد 4 سنوات دون مياه تخرج حية من طوبة بناء!

"سمكة الرئة" .. بعد 4 سنوات دون مياه تخرج حية من طوبة بناء!

عادات غذائية نمارسها خلال شهر رمضان ضارة بالصحة !

عادات غذائية نمارسها خلال شهر رمضان ضارة بالصحة !

دول الخليج: تفاصيل اشتداد الحالة المطرية الأحد و الإثنين مُرفقة بأمطار غزيرة و بَرَديات في مناطق عِدّة

دول الخليج: تفاصيل اشتداد الحالة المطرية الأحد و الإثنين مُرفقة بأمطار غزيرة و بَرَديات في مناطق عِدّة