اتساع رقعة الأمطار يوم السبت وسحب رعدية متوقعة على جنوب غرب المملكة

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/02/01 م ، 1439/05/16هـ
اتساع رقعة الأمطار يوم السبت وسحب رعدية متوقعة على جنوب غرب المملكة
اتساع رقعة الأمطار يوم السبت وسحب رعدية متوقعة على جنوب غرب المملكة

طقس العرب – م. ناصر حداد – من المنتظر أن تتسع رقعة الأمطار يوم السبت الموافق 3 فبراير، لتشمل بذلك منطقة نجران وجنوب منطقة الرياض، في حين تشتد الحالة الجوية على جنوب غرب المملكة وتهب السحب الرعدية بمشيئة الله لاسيما في تهامة عسير.

 

وفي التفاصيل، فتندفع كتلة هوائية باردة من العراق نحو عموم الجزيرة العربية، مما تعمل على بناء مرتفع جوي سطحي قوي، يندفع الى أقصى جنوب الجزيرة العربية، مما يعمل على الدفع بتيارات هوائية محملة بكميات جيدة من الرطوبة النسبية في طبقات الجو المتوسطة من بحر العرب نحو مناطق جازان وعسير والباحة، فيما تطال لأول مرة منطقة نجران وربما أقصى جنوب منطقة الرياض.

 

 

ومن المتوقع أن تتشكل سحب طبقية متوسطة الارتفاع على نجران وجنوب منطقة الرياض بمشيئة الله يوم السبت، وتترافق مع تساقط أمطار ديمية متفرقة تكون خفيفة الشدة والله أعلم.

 

أما منطقة عسير وتحديدا السفوح الغربية للمرتفعات إضافة الى تهامة عسير، فتندفع عبر السودان وبحر العرب رياح رطبة في مختلف طبقات الجو، بالتزامن مع تواجد حوض علوي بارد في طبقات الجو العالية،

 

حيث تشتد حالة عدم الاستقرار الجوي على تلك المناطق وتهب السحب الركامية الرعدية مع ساعات نهار يوم السبت والتي من غير المستبعد أن ترافق مع نشاط الرياح السطحية وربما تساقط زخات البرد في تلك المناطق بإذن الله.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً