استمرار الأجواء المغبرة خلال الفترة القادمة

ابراهيم شخاترة
ابراهيم شخاترة
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/02/20 م ، 1439/6/5هـ
استمرار الأجواء المغبرة خلال الفترة القادمة
استمرار الأجواء المغبرة خلال الفترة القادمة

طقس العرب -ابراهيم شخاترة - يُتوقع بمشيئة الله ان تستمر الاجواء المغبرة على أجزاء واسعة من المملكة ، وذلك بسبب استمرار نشاط الرياح السطحية والتي تُثير الغبار والاتربة خلال الفترة المقبلة.

 

هذا وتتأثر السعودية ودول الخليج العربي خلال هذه الفترة من العام بموجات من الغبار والأتربة المثارة بشكل متكرر، قد تكون على شكل عواصف رملية تؤدي إلى انعدام مدى الرؤية الأفقية، والتي تختلف قوتها من موسم إلى آخر ، اما سبب تشكل هذه الموجات والعواصف الغبارية يعود بشكل رئيسي الى الاختلاف في درجات الحرارة بسبب اقترابنا من فصل الربيع مما يؤدي الى اختلاف حاد في قيم الضغط الجوي وهذا يعني انتقال الرياح بشكل كبير من مناطق الضغط المرتفع الى المنخفض.

 

هذا الاختلاف يحدث في الغالب ابتداءاً من المناطق الشمالية من المملكة نتيجة لاندفاع الكتل الهوائية الباردة والتي تعمل على تشكل منخفضات جوية سطحية تتحرك من العراق نحو وسط المملكة والتي تُثير الغبار والاتربة في أجزاء واسعة ، وتتميز الفترة القادمة بهذا السلوك مع ازدياد نسبي في الحالات الماطرة ان شاء الله.

 

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً