اشتداد تأثير الكتلة الحارة نهاية الأسبوع

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/09/07 م ، 1439/12/27هـ
اشتداد تأثير الكتلة الحارة نهاية الأسبوع
اشتداد تأثير الكتلة الحارة نهاية الأسبوع

طقس العرب - انطونيوس ميخائيل -  يتوقع أن يستمر الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة مع بداية الأسبوع وخاصة على شمال وغرب المملكة بحيث تسيطر أجواء حارة نسبياً على شمال المملكة ومعتدلة على المرتفعات الجنوبية الغربية بينما تستمر حارة على باقي المناطق نتيجة لتأثر بلاد الشام ومصر بحوض علوي بارد واندفاع كتلة هوائية معتدلة إلى الشمال من المملكة ومع منتصف الأسبوع تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع تدريجياً بحيث تصبح الأجواء حارة على معظم المناطق ويلاحظ ارتفاع في معدلات الرطوبة النسبية علي السواحل الشرقية والبحر الأحمر مما يهيأ الفرصة لتكون الضباب الخفيف مع ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر.

 

الأمطار من المتوقع أن تستمر بشكل عام حول معدلاتها خلال هذه الفترة من العام على جنوب غرب وغرب المملكة بحيث تشتد الحالة مع بداية الأسبوع وتتراجع تدريجيا مع منتصفه بحيث تكون أقل من معدلاتها.

 

يستمر التراجع في نشاط الرياح الشمالية الغربية على شرق المملكة خلال بداية ومنتصف الأسبوع بينما مع نهاية الأسبوع يتوقع أن تنشط على الشرقية وبعض المناطق من وسط المملكة بحيث تعمل على أثارة الغبار والأتربة وذلك نتيجة لتأثر شمال العراق بامتداد مرتفع جوي بالإضافة لازدياد تأثير منخفض الهند الموسمي على جنوب العراق والكويت.

 

يلاحظ نشاط للرياح الشمالية الغربية على سواحل البحر الأحمر مما يعمل على اضطراب البحر وخاصة المناطق الشمالية الغربية مع بداية ومنتصف الأسبوع وتتراجع شدة الرياح لتصبح معتدلة مع نهايته.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً