المسند: لا يمكن تحديد وقت معين لدخول وانتهاء المربعانية

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/12/03 م ، 1439/3/15هـ
المسند: لا يمكن تحديد وقت معين لدخول وانتهاء المربعانية
الدكتور عبدالله المسند

طقس العرب- استبعد أستاذ المناخ المشارك بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند عبر حسابة على موقع "تويتر" وجود تاريخ محدد لدخول مربعانبية الشتاء أو انتهاءها.

 

وبين عبر "تويتر"، أنه  لا يستطيع المؤقتون تحديد وقت دخول المربعانية أو خروجها في تاريخ معين لا تتقدم عنه ولا تتأخر كشروق الشمس وبداية الشهر معللا ذلك كون أن المربعانية عبارة عن خصائص جوية مميزة ببرودتها النهارية والمسائية وديم أمطارها وتشكل الندى فجراً وخروج البخار من الفم، وسقوط أوراق الشجر ، ‏فمتى ما وجدت هذه الخصائص فإن المربعانية قد دخلت.

 

‏ وأضاف أن  المربعانية لا تخضع لتقويم الإنسان وتقديره، ‏فقد تتقدم أو تتأخر من عام لآخر، حتى لو كان الإنسان وضع لها تاريخاً محدداً لدخولها وخروجها فإن الطبيعة الجوية،مشيرًا إلى أنه يؤيد بالرغم من ذلك وضع تاريخ للمواسم كالوسم والمربعانية والشبط وغيرها من أجل الاستئناس بها، لا من أجل أن نختلف عليها.

 

وأشار المسند  إلى أن  المربعانية متى ما توافرت خصائصها فقد دخلت ، والمربعانية سُميت بذلك لأن عدد أيامها 40 يوماً، ولكن في بعض السنوات قد تقل عن ذلك بكثير أو تزيد حسب الظروف الجوية.

 

وقال:" لا يعني بالضرورة دخول نجم أو خروجه انقلاباً تاماً في الأحوال الجوية ، فالتغيرات الجوية (عادة) ما تكون متدرجة في التغيير ، وعلى الرغم من أن وقت دخول المربعانية ثابت في التقويم ، ‏إلا أن خصائصها الجوية قد تتقدم أو تتأخر بضعة أيام عن وقتها المحدد من سنة لأخرى " مبينا أن بعض الحسابات الفلكية تدخل المربعانية في 1 ديسمبر ‏وبعضها في 3 أو 6 أو 7 أو 8 منه ".

ولفت المسند إلى أن الاختلاف في وقت دخولها وغيرها من الأنواء أمره هين، لأن الأنواء عبارة عن نجوم يؤقت بها عند رؤيتها لأول مرة فجراً جهة الشرق،‏ وقد تختلف الرؤية من شخص لآخر، ومن منطقة لأخرى منها ظهر الاختلاف".

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً