النشرة الأسبوعية .. تجدد السحب الرعدية في شمال غرب المملكة في النصف الثاني من الأسبوع

ابراهيم شخاترة
ابراهيم شخاترة
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/10/06 م ، 26/01/1440هـ
النشرة الأسبوعية .. تجدد السحب الرعدية في شمال غرب المملكة في النصف الثاني من الأسبوع
النشرة الأسبوعية .. تجدد السحب الرعدية في شمال غرب المملكة في النصف الثاني من الأسبوع

طقس العرب - ابراهيم شخاترة - تُشير أخر التحديثات الجوية المُعالجة الى تركز المرتفع الجوي شبه الدائم نواحي شمال شرق الجزيرة العربية بالتزامن مع اندفاع كُتلة هوائية أقل حرارة نحو الحوض الشرقي للمتوسط وبلاد الشام خلال الاسبوع القادم ، مع هطولات مطرية حول الى أقل من معدلاتها خاصة على جنوب غرب المملكة بالتزامن مع تجدد السحب الرعدية الجافة خلال النصف الثاني من الأسبوع على شمال غرب المملكة.

 

ويُتوقع ان تكون بداية الأسبوع الحالي حارة نسبياً في مختلف المناطق لا سيما على أجزاء من المناطق الشمالية والشرقية من المملكة مع درجات حرارة في بداية الأربعين مئوية بينما تنخفض درجات الحرارة في شمال غرب المملكة مع درجات حرارة حول الى أقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من العام ، كما تكون الهطولات المطرية حول الى أقل من معدلاتها خاصة على جنوب غرب المملكة.

 

وتدريجياً خلال النصف الثاني من الأسبوع ومع تعمق الكتل الهوائية الباردة نحو الحوض الشرقي للمتوسط ، تستشعر النماذج الجوية تسرب الهواء البارد نحو المناطق الشمالية الغربية لذلك تنخفض درجات الحرارة بشكل أكبر مع بقائها حول معدلاتها العامة في تلك المناطق كما تنشأ حالة من عدم الاستقرار الجوي مع استجابة لمنخفض السودان والبحر الأحمر تجلب الهطولات المطرية على تبوك ، الجوف ، الشمالية وأجزاء من جنوب غرب المملكة تكون خفيفة الشدة في معظمها.

 

 

كما يتم مُراقبة اندفاع الحالة المدارية نحو الجزء الغربي من بحر العرب ، وكما جرت العادة فان الحالة تاخذ عدة احتماليات ربما اكثرها منطقياً هو اندفاعها نحو جنوب غرب سلطنة عُمان نواحي الربع الخالي وأجزاء من شرق نجران لذلك من المحتمل وصول السحب الماطرة المرافقة للحالة المدارية الى تلك المناطق بمشيئة الله .

 

وكنظرة عامة على الاسبوع، تكون درجات الحرارة حول الى أعلى من معدلاتها في أجزاء من شمال وشرق المملكة بينما تكون حول الى أقل بقليل في شمال غرب المملكة، اما الهطولات المطرية فيتوقع ان تكون حول معدلاتها العامة في عموم المناطق وحول الى أعلى في جنوب شرق المملكة.

 

ومع دخولنا تدريجياً في فصل الخريف ومع اقتراب الوسم تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض في الجزيرة العربية بشكل عام لاسيما على شمال غرب السعودية نتيجة لاقتراب كتل هوائية اقل حرارة نحو الحوض الشرقي للمتوسط وبلاد الشام  ان توافرت بعض الشروط المناسبة بمشيئة الله.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً