إخفاء الإعلان

النشرة الجوية الأسبوعية .. خلو المملكة من أية حالات ماطرة رئيسية .. مع بقاء الأجواء باردة شمالاً

2018/12/14

طقس العرب – م. ناصر حداد – تعود فرص الأمطار المتفرقة بمشيئة الله لتشمل مناطق مختلفة من المملكة، كما يبقى الطقس بارداً بوجه عام في شمال وأجزاء من شمال شرق المملكة.

 

يوم السبت، تتمركز كتلة هوائية باردة من الشمال، تتصادف مع اندفاع تيارات دافئة ورطبة من الجنوب الغربي نحو تلك المناطق، حيث يبرد الهواء وتتزايد رطوبته النسبية، مشكلاً سحباً متوسطة الارتفاع من النوع الممطر بمشيئة الله.

 

ويعني ذلك هطول زخات متفرقة من المطر قد تكون رعدية في بعض المناطق من وسط وشرق المملكة، حيث تشمل العاصمة الرياض ليلة الجمعة وحتى نهار السبت على شكل أمطار ديمية خفيفة في معظمها قد يتخللها بعض الزخات الرعدية.

 

أما يوم الأحد وخلال فترة منتصف الأسبوع، فيتقدم حوض علوي مترافق مع كتلة هوائية باردة نحو شرق المتوسط ومصر، حيث يعمل على استجابة واندفاع منخفض البحر الأحمر شمالاً وشرقاً،

 

ويعني ذلك، اندفاع رياح جنوبية دافئة وجافة الأجزاء الشرقية من غرب المملكة، تؤدي الى حدوث ارتفاع بدرجات الحرارة واثارة الاتربة والغبار.

 

أما في شمال المملكة، فتكون الرياح الجنوبية قد انخفضت حرارتها، مما يكسبها المزيد من الرطوبة النسبية، وبالتالي تتشكل السحب الركامية بمشيئة الله عصر ومساء الأحد ويوم الاثنين على أجزاء من الجوف والحدود الشمالية، تكون رعدية الطابع / خفيفة الى متوسطة الشدة.

 

ويتوسع النطاق الممطر يوم الاثنين حتى صباح الثلاثاء جنوباً وشرقاً بفعل تأثر شمال المملكة بكتلة هوائية باردة مصحوبة برياح شمالية غربية باردة، وبالتالي تشمل الأمطار أجزاء من حائل وحفر الباطن والقصيم، وتكون رعدية الطابع / خفيفة الشدة الى متوسطة في شمال شرق المملكة.

 

وفي غرب المملكة، وتتشكل جبهة هوائية باردة ضحلة - منقوصة وغير مكتملة العناصر (ممتدة بين مستوى 850 لغاية 750 هكتوباسال)؛ أي بين 1500 متر عن سطح الأرض لغاية 2000-2500 متر، مما تعمل على إعاقة نمو السحب عمودياً مما يعني ضعف في كثافة الغيوم وبالتالي لا تكون الأمطار غزيرة.

 

ويعني ذلك، تشكل سحب رعدية تبدأ فجر وصباح الاثنين على سواحل المدينة المنورة، وتمتد وتصل الجبهة الباردة مع ساعات العصر والمساء نحو سواحل جدة، لتتركز الأمطار على سواحل الليث والقنفذة وجازان ومرتفعات جازان وعسير نهار الثلاثاء بمشيئة الله، وتكون حدة الأمطار بين خفيفة الى متوسطة الشدة.

 

يوم الأربعاء، يقترب من المملكة حوض بارد جديد، حيث تنحسر فرص الامطار بشكل كبير عن كل المناطق عدا جنوب المملكة، وتتقدم كتلة دافئة مجدداً مصحوبة بالرياح المثيرة للغبار على الأجزاء الشرقية من غرب المملكة، تكون متبوعة بتقدم كتلة باردة يوم الخميس على شمال المملكة، تعمل على تزايد فرص الأمطار المتفرقة (خفيفة الى متوسطة) على غرب وشمال شرق المملكة بمشيئة الله.