بالخارطة التوضيحية .. بوارح مثيرة للغبار على الشرقية وتحذير من انعدام الرؤية الافقية

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي- قسم تطوير النماذج العددية
2017/06/19 م ، 1438/09/24هـ
بالخارطة التوضيحية .. رياح البوارح تهب على الشرقية وتحذير من انعدام الرؤية الافقية
بالخارطة التوضيحية .. رياح البوارح تهب على الشرقية وتحذير من انعدام الرؤية الافقية

موقع طقس العرب – م. ناصر حداد – تبدأ البوارح برياحها النشطة التأثير على الشرقية اعتبارا من ساعات الصباح الباكر من يوم الثلاثاء 25 رمضان الموافق 20 يونيو / حزيران، وتستمر حتى نهاية الأسبوع.

 

ويتوقع أن ترافق البوارح مع هبات رياح تصل سرعتها لأكثر من 80 كم/ساعة، ويؤدي ذلك الى اثارة الاتربة والغبار بشكل كثيف لاسيما في المناطق الداخلية من الشرقية، فيما تهب رياح نشطة على سواحل الشرقية مثل الدمام والجبيل مع احتمال لبعض الاتربة المثارة في مناطق محدودة.

 

ويحذر طقس العرب من خطر انعدام مدى الرؤية الافقية بفعل الغبار الكثيف من الأربعاء حتى الجمعة، حيث تكون المناطق الداخلية من الشرقية تحت تأثير الغبار الكثيف وتشمل مناطق الهفوف والاحساء والقصيباء.

 

ويعود سبب نشاط رياح البوارح الى اندفاع كتلة هوائية لطيفة الحرارة على شمال المملكة، تؤدي الى زيادة فرق الضغط الجوي بينها وبين منخفض الهند الموسمي شمال الخليج العربي، مما يدفع برياح شمالية غربية نشطة السرعة تندفع نحو مناطق الضغط الجوي الأقل ضغطا (أي نحو المنطقة الشرقية).

 

ويعود الطقس الى الاستقرار وتخف سرعة الرياح مع بقاء الطقس حاراً بوجه عام وذلك مع بداية الأسبوع الجديد والله أعلم.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً