بالخرائط التوضيحية .. اتساع رقعة الأمطار والسحب الرعدية مع نهاية الأسبوع

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/10/31 م ، 1440/02/22هـ
بالخرائط التوضيحية .. اتساع رقعة الأمطار والسحب الرعدية مع نهاية الأسبوع
بالخرائط التوضيحية .. اتساع رقعة الأمطار والسحب الرعدية مع نهاية الأسبوع

طقس العرب م. ناصر حداد – من المتوقع أن تتسع رقعة الأمطار ضمن الحالة الماطرة غدق خلال الأيام القادمة لتشمل المناطق الشمالية مثل تبوك والجوف ومرة أخرى تعود نحو حفر الباطن والشرقية وحائل والقصيم.

 

 

وتكون الحالة الجوية نهاية الاسبوع على شكل أمطار ديمية خفيفة الى متوسطة لاسيما في وسط وشمال المملكة، ورعدية الطابع غرب المملكة مثل المدينة المنورة وتبوك.

 

وتدريجياً خلال الأيام القادمة وخاصة بداية الأسبوع، ينتقل النطاق الرعدي نحو الشرق، ليشمل أجزاء من القصيم وحائل وحفر الباطن والشرقية والجوف، حيث يندفع منخفض البحر الأحمر نحو تلك المناطق، ومن غير المستبعد ترافق الحالة بهطول البرديات، لاسيما أثناء أماكن تأثير النطاق الرعدي للحالة الماطرة غدق.

 

 

من ناحية علمية، يعود سبب توسع مساحة ورقعة الأمطار نحو شمال المملكة، الى تعمق حوض علوي بارد في طبقات الجوي العالية، واندفاع تيارات هوائية مشبعة بالرطوبة من الجنوب والغرب نحو تلك المناطق تزامناً مع تمدد منخفض البحر الأحمر من سواحل تبوك والمدينة المنورة نحو الشمال الشرقي خاصة مع بداية الأسبوع الجديد.

 

مما يعني تكاثر السحب الركامية في مناطق تصادم الرياح الباردة من الشمال مع تلك الدافئة والرطبة من الجنوب المرافقة لمنخفض البحر الأحمر، وتهطل الأأمطار الرعدية والبرديات، فيما تظهر السحب الطبقية خلال الايام القادمة ضمن مناطق تاثير الكتلة الباردة، وتهطل الامطار الديمية الخفيفة في معظمها، على ان تتحول تلك السحب الى ركامية رعدية مع بداية الاسبوع الجديد بمشيئة الله.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً