بالخريطة التوضيحية .. حالة جوية ماطرة تعم أغلب المناطق طيلة الاسبوع

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/10/26 م ، 1440/02/18هـ
بالخريطة التوضيحية .. حالة جوية ماطرة تعم أغلب المناطق طيلة الاسبوع
بالخريطة التوضيحية .. حالة جوية ماطرة تعم أغلب المناطق طيلة الاسبوع

طقس العرب – م. ناصر حداد – يتوقع أن تبدأ حالة ماطرة جديدة تتميز بطول فترة تأثيرها وتعم أغلب المناطق عدا شمال غرب المملكة، تبدأ نهار السبت على المنطقة الشرقية، لتنتشر لاحقا وخلال منتصف الأسبوع نحو مناطق واسعة من وسط وشمال وغرب المملكة بمشيئة الله وتعمل على انخفاض كبير وواضح على درجات الحرارة ابتداء من المناطق الشمالية.

 

ويوم السبت تتركز السحب الرعدية القوية على المنطقة الشرقية لاسيما مع ساعات الليل، وتعمل على تشكل السيول بمشيئة الله، فيما تصل السحب الماطرة مع ساعات عصر وليلة السبت وبحدة ضعيفة الى متوسطة نحو أجزاء من شمال ووسط المملكة بما فيها العاصمة الرياض، قد تترافق مع نشاط حركة الرياح المثيرة للغبار.

 

وتدريجياً خلال منتصف الأسبوع تنخفض الحرارة بشكل ملموس في الوسط، كما تشتد الحالة الماطرة نحو أجزاء من القصيم وشمال وغرب الرياض وأجزاء من المدينة المنورة والطائف، وتكون الحالة جيدة تترافق مع تشكل السيول بمشيئة الله.

 

كما تستمر فرص الأمطار على غرب المملكة ومرتفعات وتهامة الطائف ومكة المكرمة والباحة وعسير وجازان، فيما تكون الحالة الجوية ضعيفة الى معدومة في شمال غرب وأقصى جنوب المملكة والله أعلم.

 

من ناحية علمية يعود سبب الحالة الماطرة الى تشكل جبهة باردة تعبر شرق المملكة بداية الأسبوع وتندفع بشكل سريع نحو الوسط وجنوب المناطق الشمالية ومن ثم نحو غرب المملكة، تعمل على تشكل سحب ركامية ماطرة.

 

ومن الأمور التي تزيد من زخم الحالة هو تلاقي الهواء البارد من الشمال، بتدفق رياح دافئة ورطبة جدا من الجنوب والغرب، اذ تعتبر كمثل الوقود التي تشعل شرارة الحالة الماطرة بإذن الله.

 

ويهيب طقس العرب بضرورة الابتعاد عن مجاري السيول والتجمعات المائية، ومن خطر انخفاض الحرارة بشكل واضح في الشمال والوسط.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً