استمرار الرياح المثيرة للغبار على شرق المملكة وصولاً لمناطقها الجنوبية

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي- قسم تطوير النماذج العددية
2017/05/30 م ، 1438/09/04هـ
تحذير .. الشرقية على موعد مع رياح عاصفة تبلغ ذروتها غداً
تحذير .. الشرقية على موعد مع رياح عاصفة تبلغ ذروتها غداً

موقع طقس العرب – م. ناصر حداد – من المنتظر أن تهب على الشرقية يومي الأربعاء والخميس، رياح شمالية غربية قوية وعاصفة السرعة قد تصل سرعة هباتها الى 90 كم/ساعة.

 

ويتوقع أن تؤدي الرياح خلال هذه الفترة الى حدوث اضطراب قوي في سواحل الخليج العربي (تشمل سواحل الدمام والجبيل وبشكل أقل الخفجي)، فيما تهب موجات غبار قوية على المناطق الداخلية من المنطقة الشرقية لاسيما الهفوف والاحساء.

 

* وتظهر الخريطة المرفقة أدناه، سرعة هبات الرياح المتوقعة مع ساعات عصر الأربعاء، 

 

 

خطر هبوب موجات غبار كثيفة على الهفوف والاحساء

 

ولعل المناطق الداخلية من المنطقة الشرقية هي الأعلى فرصة لتعرضها الى خطر هبوب العواصف الرملية خاصة نهار الأربعاء، اذ يتوقع أن تؤدي الغبار الى انعدام الرؤية الافقية بشكل تام، في حين لا يستبعد أن تترافق الرياح النشطة الى اثارة للأتربة والغبار على سواحل الشرقية بما فيها الدمام والجبيل.

 

 

هذا يعني التأثير الضار على مرضى الجهاز التنفسي إضافة الى كبار وصغار السن، وينصح بتوخي الحيطة والحذر عند القيادة على الطرقات التي تشهد هبوب الغبار.

 

نهاية الأسبوع .. تراجع تدريجي على حركة الرياح وانخفاض قليل على درجات الحرارة

 

تشير الخرائط الجوية الى تراجع متوقع على حركة الرياح على المنطقة الشرقية يومي الجمعة والسبت، الا أنها تبقى نشطة في بعض الأحيان وتكون مثيرة للغبار في المناطق الداخلية، كما يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة اعتباراً من يوم الخميس وتكون حول الأربعين مئوية.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً