تعرف على «مشروع نيوم» السعودي

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/10/24 م ، 1439/2/4هـ
تعرف على «مشروع نيوم» السعودي
مشروع نيوم

طقس العرب- يعد مشروع نيوم، منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول، تشمل وجهة حيوية جديدة تقع شمال غربي السعودية، تسعى لتصبح محوراً يجمع أفضل العقول والشركات معاً لتخطي حدود الابتكار إلى أعلى مستويات الحضارة الإنسانية. وقد تم تصميم هذه المنطقة الخاصة لتتفوق على المدن العالمية الكبرى من حيث القدرة التنافسية ونمط المعيشة، إذ من المتوقع أن تصبح مركزاً رائداً للعالم بأسره.

 

ويشكل "نيوم" منطقة تطوير حافلة بالفرص، ويقع المشروع شمال غربي السعودية؛ ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كم2. ويتمتع هذا المشروع بعدد من المزايا الفريدة، من خلال المناخ الجيد والتضاريس المتنوعة، ويتضمن الموقع الجغرافي لمشروع "نيوم" فريداً من نوعه، فهو أكثر برودة من المناطق المحيطة به، إذ تعتبر الحرارة فيه أقل بحوالى 10 درجات مئوية من متوسط درجات الحرارة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. وتعود هذه الظاهرة إلى الطبيعة الجبلية للمنطقة المحيطة بها، بالإضافة إلى تيارات الرياح القادمة من البحر الأحمر وكون المدينة تقع في الشمال.

 

وتكمن تضاريس المشروع المدهشة، عبر شواطئ خلابة تمتد على أكثر من 460 كم من السواحل والعديد من الجزر البكر، جبال شاهقة وخلابة على ارتفاع يصل إلى 2,500م، تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر، وتغطي قممها الثلوج في فصل الشتاء، صحراء شاسعة وممتدة تجذب الزوار.

 

وسيتم تطوير وإنشاء مشروع نيوم من الصفر، وهذا ما يمنح المنطقة فرصاً استثنائية تميزها عن بقية المشاريع والمدن العالمية التي نشأت وتطورت عبر مئات السنين، وذلك من خلال استهداف تقنيات الجيل القادم كركيزة أساسية للبنية التحتية للمشروع.

 

ويقع مشروع "نيوم" في منطقة غنية بالرياح والطاقة الشمسية، إذ يشكل بيئة مثالية لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة، مما يتيح للمشروع أن يتم تزويده بالطاقة وبأقل تكلفة، وثروة شمسية مستمرة (20 ميجا جول/متر مربع يومياً)، سرعة رياح مثالية (متوسط 10.3 متر/ثانية)، وتعد المنطقة غنية بالنفط والغاز، بالإضافة إلى المعادن الطبيعية. وسيسهم استغلال هذه الثروات في تعزيز معايير الاستدامة في مشروع "نيوم" بأقصى ما يمكن.

 

ويقدم مشروع نيوم، مزايا قيمة للشركات والأفراد، بحيث يلبي احتياجات السعودية ويستقطب أفضل الشركات وأصحاب الكفاءات من جميع أنحاء العالم، وتتضمن مزايا الشركات، في الوصول إلى السوق السعودي بشكل مباشر أولاً، والأسواق العالمية ثانياً، كون المنطقة مركزاً لربط القارات الثلاث، ومنظومة توريد وابتكار شاملة، والتمويل والحوافز المالية، وبيئة تنظيمية لقطاعات خاصة ومحددة، مع قوانين تجارية مشجعة على مستوى عالمي، وبنية تحتية تحاكي المستقبل تضع الإنسان على رأس الأولويات وتُخضِع التقنيات الحديثة لخدمته ليعيش المستقبل، وإعادة توجيه الإنفاق السعودي في الخارج نحو مشروع "نيوم" بشكل غير مباشر، إذ ينقف السعوديون مبالغ ضخمة على السياحة (15 مليار دولار)، والرعاية الصحية (12.5 مليار دولار)، والتعليم (5 مليارات دولار)، والاستثمارات في الخارج (5 مليارات دولار).

 

فيما تتضمن مزايا الأفراد، في بيئة معيشية رفيعة المستوى، وخدمات مدنية قائمة على التقنية في قطاعات الصحة والتعليم والنقل والترفيه وغيرها، وتخطيط عمراني متطور، وفرص عديدة للنمو والتوظيف، ومعايير عالمية لنمط العيش من حيث الجوانب الثقافية، والفنون، والتعليم.

 

وفي الجانب الاقتصادي، يعود المشروع مكاسب هائلة للسعودية، عبر زيادة الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، ويعزز أهمية المنطقة عبر تطوير قطاعات اقتصادية تعالج مسألة التسرب الاقتصادي.

 

وسيقوم اقتصاد المشروع على مزيج من القطاعات التقليدية والمستقبلية، مع التركيز بصورة رئيسية على القطاعات المستقبلية بهدف زيادة الصادرات إلى المنطقة والعالم.

 

كما سيسهم في خلق فرص عمل في القطاع الخاص، مع تزايد الحاجة إلى العمالة الماهرة تحديداً.

 

ويهدف كذلك إلى رعاية الابتكار ووضع السعودية على المسار الصحيح لتبوّء مكانة رائدة في قطاعات المستقبل. وسيكون مشروع "نيوم" منطقة جاذبة للعيش وتحويل موقع الأعمال أو البدء بأعمال جديدة.

 

ويساهم المشروع في تحقيق رؤية 2030، وإنجازها عبر محاورها الثلاثة، وهي: مجتمع حيوي، يتضمن وجهة في صدارة مؤشر أفضل مدن العالم ملاءمةً للعيش، وتطوير القطاعات الإعلامية والرقمية التي تساهم في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، والرؤية الحضرية الواعدة لتصبح الوجهة الأكثر استقطاباً للمواهب السعودية والدولية.

 

فيما يشكل المحور الثاني، اقتصاد مزدهر من خلال بيئة وأنظمة صديقة للأعمال، وحوافز لاستقطاب الشركات والاستثمارات الأجنبية، وتسعة قطاعات تهدف إلى تنويع الاقتصاد من أجل تعزيز القدرة على الاستغناء عن النفط، ومساهمة قوية في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وإعادة توجيه بعض التسربات المالية الخارجية إلى داخل المملكة.

 

فيما يتضمن المحور الأخير، في وطن طموح، عبر وجهة فاعلة تستخدم أحدث التقنيات، واستخدام التقنيات الرقمية بشكل كامل لزيادة كفاءة الحكومة، ومراعاة الاستدامة والمفاهيم الإنشائية المبتكرة.

 

وفي الجانب القطاعات الاقتصادية، يهدف المشروع إلى تطوير قطاعات اقتصادية رئيسية للمستقبل، إلى جانب القطاعات التي تعالج مسألة التسرب الاقتصادي في المملكة والمنطقة عموماً، بحيث يتم دعم هذه الشركات من قبل صناديق تنموية. وقد تم تحديد تسعة قطاعات اقتصادية رئيسية لتعزيز الحضور الاقتصادي للمشروع، تتمثل في:

 

مستقبل الطاقة والمياه: ويشمل الاعتماد بشكل كامل على الطاقة المتجددة، وحلول تخزين الطاقة، وحلول النقل، بالإضافة إلى التصنيع، والأبحاث والتطوير. وعلاوة على ذلك، استخدام التقنية الصديقة للبيئة لتعزيز آلية استخدام المياه بأكفأ الطرق وأمثلها.

 

مستقبل التنقل: ويشمل الموانئ البحرية، بالإضافة إلى المطارات، وحلول النقل الذاتي، كالمركبات ذاتية القيادة، والطائرات بدون طيار، وغيرها.

 

مستقبل التقنيات الحيوية: وتشمل التقنية الحيوية، والتقنية الحيوية البشرية، وصناعة الأدوية.

 

مستقبل الغذاء: ويشمل مركزاً عالمياً لابتكار التقنيات الغذائية بما فيها الزراعة باستخدام مياه البحر، والزراعة المائية والهوائية، والزراعة الصحراوية.

 

مستقبل التصنيع المتطور: ويشمل المواد الجديدة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وصناعة الروبوتات، وصناعة المركبات، وغيرها.

 

مستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي: ويشمل تطوير صناعة الإنتاج التلفزيوني والسينمائي، وتطوير المحتوى الرقمي، وتطوير صناعة ألعاب الفيديو، وغيرها.

 

مستقبل الترفيه: ويشمل المنشآت والأنشطة والفعاليات الترفيهية الرياضية والثقافية، وغيرها.

 

مستقبل العلوم التقنية والرقمية: وتشمل الذكاء الاصطناعي، وتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز، ومراكز البيانات، وإنترنت الأشياء، والتجارة الإلكترونية.

 

مستقبل المعيشة كركيزة أساسية لباقي القطاعات: وتشمل السكن والتعليم، والأمن والسلامة، والمساحات الخضراء، والرعاية الصحية، والضيافة والفندقة وغيرها

 

مزايا عالمية المستوى لسبل العيش

 

تم تصميم المشروع ليصبح الوجهة الأمثل للعيش في العالم، مع توفير مزايا فريدة تتخطى بقية المراكز العالمية الأخرى:

 

بيئة الأعمال التجارية: بيئة تجارية ملائمة.

 

بيئة العيش: بيئة مريحة وممتعة لحياة اجتماعية نابضة بالحيوية، تشمل مزيجاً من الشواطئ الخلابة، والجبال الجميلة، والأراضي البكر، بالإضافة إلى تطبيق أعلى المعايير العالمية لنمط العيش من حيث الجوانب الثقافية، والفنون، والتعليم في "نيوم".

 

التركيبة السكانية: بيئة شاملة تستقطب مجتمعاً فاعلاً ومتنوعاً.

 

التعليم: تعليم عالي الجودة ومتاح للجميع على اختلاف مستوياتهم.

 

النقل: القدرة على التنقل داخل مشروع "نيوم" بسرعة وسهولة ويسر.

 

السكن: وفرة المساكن وتوافر كافة الخدمات.

 

الاستقرار: مجتمع آمن ومستقر.

 

رعاية صحية بمستوى عالمي: توفير مرافق صحية عالمية المستوى تتمركز حول صحة الإنسان، ضمن تجربة متكاملة تضمن خدمته بأكفأ الإمكانيات وأحدثها.

 

 

المفاهيم العمرانية الرئيسية

 

ترتكز الرؤية الحضرية للمشروع على ستة توجهات رئيسية سيتم تطويرها بالكامل ضمن مشروع "نيوم":

 

التركيز على الإنسان بالدرجة الأولى: وجهة توفر لقاطنيها سبل العيش المريح مع بيئة مثالية تشجع الناس على الحركة، وتولد لديهم إحساساً عميقاً بالانتماء للمجتمع.

 

الجيل القادم من صحة العيش والتنقل: يوفر المشروع لقاطنيه مرافق التنقل مشياً على الأقدام أو باستخدام الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى توفير أفضل البنى التحتية للنقل التي تتبنى تقنيات المستقبل.

 

أتمتة الخدمات/الحكومة الإلكترونية: ستكون خدمات حكومة "نيوم" مُؤتْمَتة بشكل كامل وسهلة الاستخدام.

 

الرقمنة: التوسع خارج نطاق العمل المادي إلى العالم الافتراضي عبر توفير خدمات رقمية سريعة ومجانية للناس، تشمل الإنترنت في كافة الأماكن، تعزيزاً للتعليم وتسهيلاً للتواصل.

 

الاستدامة: سيتم تشغيل وجهة "نيوم" بشكل كامل باستخدام الطاقة المتجددة، بما في ذلك جميع المباني وبدون استخدام الكربون على الإطلاق.

 

الابتكار في أعمال الإنشاء: سيغدو مشروع "نيوم" بمثابة مختبر لأساليب ومواد البناء المبتكرة مع مرونة كاملة لمواكبة احتياجات المستقبل.

 

 

 

المكاسب الاقتصادية

 

من أهم المكاسب الرئيسية للمشروع إعادة توجيه التسرب في الاقتصاد السعودي مجدداً إلى البلاد:

 

صافي الواردات إلى المملكة: من شأن القطاعات التي سيتم تطويرها أن تعيد نحو 70 مليار دولار من إيرادات السلع المستوردة حالياً من الخارج مع إمكانية إنتاجها في مشروع "نيوم" (مثل السيارات، والآلات، ومعدات الاتصال).

 

الاستثمارات في الخارج: سيوفر المشروع فرصاً إضافية أمام المستثمرين السعوديين في القطاعات التي لم تكن متاحةً في المملكة، وذلك ضمن بيئة استثمارية ذات قوانين صديقة للأعمال، ومنظومة مصممة خصيصاً لتحقيق النمو. ونتيجةً لذلك، ستتم معالجة جزء من مشكلة تسرب الاستثمارات.

 

إنفاق المستهلكين السعوديين في الخارج: من شأن العرض العالمي المستوى للمشروع أن يتيح الفرصة أمام المواطنين السعوديين للسفر إلى المدينة الجديدة بدلاً من البلدان الأجنبية مع بقاء الأموال داخل المملكة.

 

كما سيتم دعم "نيوم" بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة العربية السعودية، صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين. وقد تصل مساهمة المشروع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030م بل قد تتجاوز ذلك، بالإضافة إلى أن الناتج المحلي للفرد في هذه المنطقة الخاصة سيكون الأعلى في العالم.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

المملكة العربية السعودية مناطق المملكة العربية السعودية

القريات حقل اذراح شيباني سكاكا الوجه مقنا تبوك الرياض الغزالة الشنان عرعر رفحاء إم خنصر المدينة المنورة بدر حنين ينبع خيبر مهد الذهب العلا بريدة الرس القصيباء حائل السليل الحريق الخرج الغاط وادي الدواسر الزلفي المجمعة عفيف الدرعية محافظة شقراء المزاحمية ضرماء حريملاء الأفلاج ثادق رماح جدة تربة رابغ مكة المكرمة الطائف الجموم الخرمة خليص رنية الكامل الليث القنفذة الباحة العقيق عسير أبها خميس مشيط بيشه جبل السودة جازان صامطة فرسان أبو عريش نجران شرورة الدمام الخبر الظهران الجبيل الهفوف بقيق رأس تنورة حفر الباطن القطيف النعيرية الخفجي صفوى التاروت سيهات الاحساء الجوف الدوادمي القصيم مطار الملك خالد طريف حسمى جبل اللوز الحماد طبرجل البير دلقان لبكه منوى الفيصلية مدائن صالح مزدلفة منى ابار علي غار حراء عرفات جلاجل علقان الحناكية القيصومة ذو الحليفة الجحفة يلملم قرن المنازل ذات عرق شمال الرياض غرب الرياض الشهداء النظيم جنوب الرياض حوطة بني تميم الحلوة نعام عيون الجواء القرعاء الشيحية البدائع عنيزة المذنب دخنة القويعية ضرية الصمعورية النبهانية البتراء صبيح القرين رياض الخبراء البكيرية الجعلة عين بن فهيد الخشيبي ساجر حوطة سدير ليلى الدلم بحيرة الاصفر عنك قرية العليا الشيّط الشامية الفريدية مشلة أم الشقلح اللصافة أم ربيعة متالع أم العراد الجيشية الفردانية عين دار الجديدة حرض الخن الونان الصرار الزغين مليجة طلعة التمياط العويقلية الشعيبة القاعد الخطة بقعاء تيماء الحديثة الناصفة جماجم قليب خضر العيساوية النباج النبك أبو قصر صبيحة دومة الجندل خوعاء زلوم صوير مغيراء مزارع الهبلة مزرعة سلطانة الشويحطية طلعة عمار ابن سعيد الجديدة حزم الجلاميد أم الضبان الكاسب المركوز ابن سوفر ابن شريم جريبان زبالا الخشيبي روضة هباس أبو صور نصاب الشعبة أم رضمة الحدقة لينة قيصومة فيحان العجرمية الساقية العدوة ابضة النعي الخيط السبعان 3 قصير متروك غسل عقيلة اللبن الديماسة العوسجية المستجدة بدائع مريفق عريجاء النيصية شخور الحميراء موقق كمب الضلوع سراء الحائط حليفاء فيضة ابن سويلم زريغط السليمي عقلة الصقور الحميمة القليب أبو مروة الربيعية بقعاء الجنوبية الملقاء الأرطاوية الجنادرية الرحمانية اشيقر ثرمداء مرات اثيثية عكاظ المروة حي بدر حي الشفا السويدي العريجاء الشميسي المنصورة الفيحاء السلام النسيم غرناطة قاعدة الرياض الجوية استاد الملك فهد الدولي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن حي الملك عبد العزيز الياسمين الربيع النفل الوادي الإزدهار المحمدية حي السفارات طويق الشفا اليمامة منفوحة العود النموذجية الوشام الملز الوزارات الأندلس النهضة اليرموك الضبيعة السهباء العباسية ظلماء الربواء القدراوية الحرملية البجادية القاعية الضادية الشعراء أم سراهة الرين العزيزية الغيلانة الهياثم المنصورية الحرفة التهيمية العضيلية العوامية رحيمة الذيبية مدينة الملك خالد العسكرية القصيبي ينبع الصناعية المندسة بئر الماشي حسينية الحمراء المفرحات السويرقية الحويمضة الضميرية العوالي سلطانة عروة المسجد النبوي الشريف قباء مطار المدينة المنورة العيون مستورة قويزة ثول مدينة الملك عبد الله العسكرية دهبان عسفان الدف مطار الملك عبد العزيز الدولي النوارية أبو مراغ ملعب الملك عبد الله الدولي ابحر أم السلم حداء الزهراء النزهة المسجد الحرام الشامية الشهداء الحامضة الوهط الوهيط الدار البيضاء المجارش الحوية السيل الصغير السيل الكبير طفيل الغالة غميقة الشاقة الشامية الشاقة اليمانية الصفصافة المظليف الحواتمة المشائخ سوق مشكل سوق الجمعة مكاسر الاثمة بلجرشي بني عبيد سوق الإثنين جدارة الجسمة السجراء الحصن الأدشغر حجلة الشبارقة احد مرات آل سرحان العظاظة العيش المعامل قرارة بئر جماجم هجمير كدرة ام السلع الكربوس الخشابية العسيلة روخة البديع طاهرية زحمية الوحلة عين البراحة الشماسية الجمش ميناء جدة الإسلامي ميناء الملك عبدالله ميناء الملك عبد العزيز ميناء الجبيل التجاري تنومة النماص بلسمر المندق شجعة الزايدية فضيلة حرض قصر إبن عقيل ميقوع حقل السفانية حقل بري سراة عبيدة شمال مكة المكرمة شرق مكة المكرمة جنوب مكة المكرمة غرب مكة المكرمة شمال جدة شرق جدة جنوب جدة غرب جدة منطقة الحرم المكي شمال المدينة المنورة جنوب المدينة المنورة شرق المدينة المنورة غرب المدينة المنورة فيفاء شرق جازان شمال جازان وسط جازان غرب الطائف شرق الطائف وسط الطائف جنوب الطائف شمال الطائف جنوب الدمام شمال الدمام وسط الدمام شرق الدمام غرب الدمام جنوب البريدة شمال البريدة شرق الباحة غرب الباحة جنوب تبوك وسط تبوك شمال تبوك جنوب حائل وسط حائل شمال حائل نمرة بني سعد الشواق العنيق رجال المع صبيا - جيزان ملهم هدى الشام دوقة المساعيد المسيجيد و القاحة القوز الصرح ينبع النخل سعيده الصوالحه عمق الصميدة الشفية الخنساء تثليث بني مالك قاعدة الملك فيصل البحرية مدركة الجوة ضليع رشيد بني ظبيان هجرة العلياء قلوة المندق، عويرة المخواة الحجرة بني كبير غامد الزناد بني حسن معشوقة قرية بني محمد الاطاولة أبو عجرم الأسياح الخبراء والسحابين البصر البطين الظاهرية الفويلق الدليمية العمار شري القوارة الفوارة محايل عسير ظهران الجنوب أحد رفيدة بالقرن المجاردة الحرجة بللسمر طريب الربوعة حي الحيلة الغربي حي الحيلة الشرقي بارق بحر أبو سكينة وادي ابن هشبل الحازمي البرك بللحمر قنا الفرشة صمخ بني عمرو تبالة الثنية النقيع الصبيخة الأمواه الواديين المسقي مربه العليا السودة طبب الرفيعة يبرين عين دار القديمة الجارودية البطحاء، المنطقة الشرقية الجفر المبرز العيون، المنطقة الشرقية عريعرة جوف بني هاجر الصداوي السعيرة الأوجام جبه الكهفة الروضة، حائل الشملي سميراء سماح انبوان فيد الاجفر الشفاء الحليفة السفلى الحليفة العليا قناء الحفير بيش أحد المسارحة وادى جيزان الطوال الدرب ضمد العارضة الحرث الموسم الحقو الحكامية، المضايا القفل السهي، ديحمة الشقيق العالية العيدابي هروب قوز الجعافرة الريث الساحل، الحريضة الصويدرة وادي الفرع العيص الصلصلة سليلة جهينة ابو راكه الحسو النخيل العشاش ثرب قربان العيون، المدينة المنورة الخالدية بني حارثة القبلتين الدفاع العاقول ابيار الماشي الفريش المويه الجديد أضم سبت الجارة ثريبان قيا المظيلف ميسان ظلم المحاني قريع بني مالك حلي أجياد الراشدية السليمانية، مكة الكعكية العتيبية المسفلة المرسلات يدمة الخرخير حبونا بدر الجنوب خباش ثار الحصينية بئر عسكر الوديعة العويقيلة روضة سدير العيينة الجبيلة الرويضة تمير القصب الهدار عروى حلبان الحيانية الأحمر البديع الشمالي النظيم الروضة، الرياض الفيضة بالسر نفي الجله تبراك السليمانية، الرياض المنصورة، الرياض ظهرة لبن السلي المعذر الفاخرية بدر، الرياض الجافورة ضباء املج البدع المنجور اشواق الشبحة القليبة بئر ابن هرماس بداء قرية السيدة حليمة السعدية الفائجة القرى قبة سبت العلايه البشائر اللهابة تربة حائل الريان الخوبة الحصاة، الحفيرة الحفيرة بدائع العضيان المشعلية حجر العرضية الشمالية، نمرة الحريضة الدائر بنى مالك ديحمة المضايا سلوى امانة منطقة القصيم