تعرف على مناخ منطقة مشروع نيوم الذي اطلقه ولي العهد محمد بن سلمان

حسن عبدالله
حسن عبدالله
متنبئ جوي- مسؤول قسم ادراة الأزمات الجوية والسيول والفيضانات
2017/10/24 م ، 1439/02/04هـ
تعرف على مناخ منطقة مشروع نيوم الذي اطلقه ولي العهد محمد بن سلمان
تعرف على مناخ منطقة مشروع نيوم الذي اطلقه ولي العهد محمد بن سلمان

 

موقع Arabiaweather.com – حسن عبدالله – أمر ولي العهد محمد بن سلمان انشاء مشروع نيوم الذي يقع في اقصى شمال غرب السعودية في الغرب من منطقة تبوك والمطلة على سواحل البحر الاحمر الشمالية والقريبة من خليج العقبة والتي تحدها من الشرق جبال تبوك العالية.

 

يتميز مناخ " نيوم" بالحار صيفا والمعتدل شتاء، وقد ترتفع نسب الرطوبة احيانا خاصة فصل الصيف، وكمية الامطار قليلة حيث لا تتجاوز 35 ملم سنويا، وتتساقط الثلوج في الجبال العالية التي تقع شرقها اكثر من مرة في فصل الشتاء حيث يتجاوز ارتفاع الجبال اكثر من 2500 مترا.

 

وتتمركز الامطار خلال فترة الخريف، حيث تعمل المنخفضات الجوية المصحوبة بالجبهات الباردة بالتسبب بتكون الغيوم الماطرة الكثيفة وتشكل العواصف الرعدية نتيجة الفرق الكبير بين حرارة مياه البحر الاحمر والكتل الهوائية الباردة التي تندفع في هذا الوقت.

 

وتتميز المنطقة بالرياح الشمالية الى الشمالية الغربية اغلب فترة العام، وتهب احيانا الرياح الشرقية القوية في فصل الشتاء والتي قد تصل سرعة هباتها الى اكثر من 60 كم/ساعة.

 

وبشكل عام يتميز مناخ "نيوم" بالاستقرار اغلب فترة العام، حيث عدد الفعاليات الجوية قليل الا انها قد تحدث خاصة في الخريف والتي تكون قوية احيانا.

 

 

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً