تنبيه متقدم.. جبهة هوائية باردة تعبر ليل السبت وتنبيه من تشكل السيول على أجزاء من وسط وشرق المملكة

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/11/23 م ، 1440/03/15هـ
تنبيه متقدم.. جبهة هوائية باردة تعبر ليل السبت وتنبيه من تشكل السيول على أجزاء من وسط وشرق المملكة
تنبيه متقدم.. جبهة هوائية باردة وتنبيه من تشكل السيول على أجزاء من وسط وشرق المملكة

طقس العرب – م. ناصر حداد – تتأثر أجزاء من وسط وشرق المملكة بتقلبات جوية كبيرة يومي السبت والأحد 24 و25 نوفمبر، بحيث تزداد كثافة السحب الرعدية وتهطل أمطار رعدية تكون غزيرة وتعمل على حدوث السيول وتساقط زخات البرد.

 

ويبدأ القسم الأول من الحالة الماطرة، يوم السبت حتى ساعات العصر والمساء الاولى، وتشمل حفر الباطن وأجزاء من الشرقية والقصيم والرياض، حيث تظهر السحب على ارتفاعات متوسطة وعالية مترافقة مع هطول أمطار ديميه على أجزاء متفرقة من تلك المناطق تشمل العاصمة الرياض.

 

أما القسم الثاني وهو الأكثر قوة، فيبدأ تدريجياً مع ساعات العصر والليل من السبت وحتى عصر ومساء الأحد، اذ يتوقع أن تعبر جبهة هوائية باردة على حفر الباطن (عصر السبت حتى ليل السبت)، ثم الشرقية (مساء السبت حتى عصر الأحد، وتعبر الجبهة الباردة العاصمة الرياض منتصف ليلة السبت/الأحد وتستمر حتى صباح الأحد، كما تشمل التقلبات الجوية القوية منطقة الاحساء بعد منتصف الليل وحتى مساء الأحد.

 

وفي تلك المناطق، يتوقع أن تتكاثر السحب الرعدية وتزداد كثافتها تدريجياً وتنشط حركة الرياح وتتحسن فرص الأمطار والسيول قُبيل وخلال عبور الجبهة الهوائية الباردة، فيما تتحول الأمطار الى ديميه قم تتوقف في أغلب المناطق بعد عبور الجبهة بشكل تدريجي

 

أما في المنطقة الشرقية، فيتوقع أن تتأثر بالضربة المباشرة للجبهة الهوائية الباردة، اذ تشير التوقعات هطول أمطاراً رعدية غزيرة تكون مصحوبة بهبوب العواصف الرعدية القوية وتساقط زخات البرد لاسيما الأجزاء الساحلية مثل الجبيل والنعيرية وجنوب الخفجي وما حولها، ويعود سبب ذلك، الى تسرب رياح رطبة بشكل إضافي من الخليج العربي نحو سواحل الشرقية، يرفع من زخم الحالة الجوية ويزيدها قوة.

 

ومن ناحية علمية، يعود سبب تلك الأحوال الجوية الى توقع تشكل منخفض جوي متكامل جنوب العراق عصر السبت، يبدأ القسم الأول يوم السبت، حيث تعبر جبهة هوائية دافئة تجلب الأمطار الديمية، تُتبع بعبور جبهة هوائية باردة عصر وليلة السبت، تعمل على تحول الأمطار من الطابع الديمي الى الرعدي وتكون مترافقة مع هطول زخات البرد الذي قد يكون كثيفاً على أجزاء من الشرقية.

 

ويعقب تأثير الجبهة الباردة، سيطرة أجواء باردة ودرجات حرارة تصل ليلاً الى ما دون 10 درجات مئوية في مناطق واسعة من الحدود الشمالية والجوف والقصيم، تصل في بعض المناطق الى 8 درجات مئوية فقط في عرعر وسكاكا والقريات، مع تشكل الضباب الكثيف ليلاً وفي الصباح الباكر في بعض المناطق.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً