تنبيه متقدم .. موجة أمطار موسمية تؤثر على غرب المملكة بشكل تدريجي

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/08/31 م ، 1439/12/20هـ
تنبيه متقدم .. موجة أمطار موسمية تؤثر على غرب المملكة بشكل تدريجي
تنبيه متقدم .. موجة أمطار موسمية تؤثر على غرب المملكة بشكل تدريجي

طقس العرب – م. ناصر حداد – تشير التوقعات الى تأثر غرب المملكة وبشكل تدريجي مع ساعات العصر والمساء بموجة أمطار موسمية، تبدأ في المرتفعات الجنويبة الغربية يوم الأحد 2 سبتمبر 2018، لتشتد وتمتد بشكل أضعف لباقي مرتفعات غرب المملكة خلال منتصف ونهاية الاسبوع.

 

وتبدأ الحالة الجوية بالتزايد التدريجي اعتبارا من نهار الأحد، وذلك فوق مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف، لتشتد خلال منتصف ونهاية الاسبوع، اذ يتوقع أن تتكاثر السحب الركامية وتهطل الأمطار الرعدية مع احتمال ترافقها بالبرديات لاسيما فوق مرتفعات جازان وعسير.

 

وخلال منتصف ونهاية الاسبوع، تمتد الحالة الجوية بشكل ضعيف، نحو مرتفعات المدينة المنورة وتبوك، على شكل تكاثر السحب المتوسطة والعالية، يتخللها بعض السحب الركامية والامطار الخفيفة، فيما لايستبعد أن تنشط حركة الرياح المثيرة للغبار في بعض المناطق.

 

كما من المحتمل أن تمتد السحب الرعدية (بشكل أضعف مقارنة مع المرتفعات) نحو أجزاء من السواحل الجنوبية للبحر الأحمر، ويتوقع أن تترافق مع هطول زخات متفرقة من الامطار وهبوب الرياح النشطة.

 

 

من ناحية علمية، يعود سبب تلك الأحوال الجوية، الى بناء مرتفع جوي قوي في طبقات الجو العالية وذلك في شمال المملكة، بالتزامن مع اندفاع رياح جنوبية غربية محملة بكميات كبيرة من الرطوبة النسبية في مختلف طبقات الجو من مناطق شبه استوائية، وذلك نحو المرتفعات، فيبرد الهواء اثناء حركته فوق الجبال وتزداد رطوبته النسبيه الى أن يصل حد الاشباع فتتشكل السحب وتهطل الأمطار الرعدية وبسبب الفروقات الحرارية الجيدة بين سطح الارض والطبقات العالية من الغلاف الجوي، لا يسبعد أن تترافق الحالة مع تساقط البرديات في بعض المرتفعات، كما تعمل الرياح الموسمية في طبقات الجو المتوسطة على الدفع بتلك السحب نحو السواحل.

 

الا أن كميات الرطوبة تنخفض شمالا، لتصبح السحب أكثر جفافاً وقواعدها تصبح مرتفعة أكثر، لاسيما في مرتفعات المدينة المنورة وتبوك، مما يؤدي الى تبخر جزءا من الأمطار قبل وصولها لسطح الأرض، فيبرد الهواء المحيط بها ويزداد وزنه، فيندفع بقوة نحو سطح الارض مباشرة، مما يؤدي الى تشكل الغبار بشكل محلي ومحدود.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً