توقعات بانحسار الموجة الحارة عن أجواء الجزيرة العربية خلال الأيام القادمة

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي- قسم تطوير النماذج العددية
2017/04/14 م ، 1438/07/18هـ
توقعات بانحسار الموجة الحارة عن أجواء الجزيرة العربية خلال الأيام القادمة
توقعات بانحسار الموجة الحارة عن أجواء الجزيرة العربية خلال الأيام القادمة

موقع ArabiaWeather.com – م. ناصر حداد – تشير التوقعات الى انحسار تدريجي للموجة الحارة – والتي اثرت على السعودية والكويت والبحرين وقطر – خلال الأيام القادمة بمشيئة الله.

 

ويتوقع أن تندفع كتلة هوائية من الشمال العربي عبر بلاد الشام، ذات درجات حرارة أبرد بشكل واضح عما هي عليه الآن، تؤثر بداية على المنطقة الشمالية ثم على المنطقة الشرقية والخليج العربي والمنطقة الوسطى بما فيها العاصمة الرياض.

 

 

وتشير التوقعات كذلك الى استمرار تموضع الكتلة الهوائية الأقل حرارة فوق شمال وشرق ووسط الجزيرة العربية خلال الأيام القادمة، بحيث تؤدي الى انخفاض تدريجي على درجات الحرارة لتصبح حول معدلاتها العامة في مختلف المناطق.

 

ويؤدي الفارق الحراري الكبير المتوقع الى نشاط حركة الرياح خاصة نهار يوم الأحد وذلك على المنطقة الشرقية إضافة الى الكويت والبحرين وقطر، كما يترافق ذلك مع اضطراب متوسط في مياه الخليج العربي وارتفاع الأمواج الى ما بين 1-2 متر.

 

 

ويتزامن بدء اندفاع هذه الكتلة الهوائية ذات الحرارة الأقل، مع نشوء أحوال جوية مضطربة وتساقط الأمطار في المنطقة الشمالية تشمل حائل وعرعر وسكاكا ورفحاء وحفر الباطن، وتكون شدة الأمطار متوسطة الشدة عموماً قد يتخللها بعض الزخات الغزيرة خاصة على حائل ورفحاء.

 

ويعود سبب ارتفاع الحرارة بهذا الشكل الكبير – في الأيام الماضية -الى اندفاع تيارات هوائية جنوبية دافئة وجافة نحو عموم المناطق تزامناً مع تأثير منخفض جوي خماسيني قادم من الغرب عبر شمال القارة الافريقية.

 

 

وأدت تلك الظروف والعوامل الجوية الى ارتفاع كبير على درجات الحرارة، اذ اقترب التطرف الحراري من حاجز العشر درجات مئوية في كثير من المناطق، مثل الرياض وحائل وبريدة –القصيم، إضافة الى الكويت والبحرين وقطر، وفيما ارتفعت الحرارة أكثر من 5 درجات مئوية عن معدلها العام.

 

فيما سادت أجواء دافئة خلال ساعات الليل، اذ ارتفعت درجات الحرارة الصغرى بخمس درجات مئوية عن معدلها العام وتجاوزت ذلك في بعض المناطق مثل القصيم التي سجلت أعلى درجة صغرى وبلغت 26 درجة مئوية.

 

وفي التفاصيل، فقد وصلت أعلى درجات الحرارة خلال الأيام الفترة القليلة الماضية في العاصمة الرياض الى 39 درجة مئوية، و42 مئوية في حفر الباطن و41 في الدمام والقصيم ورفحاء، و38 في حائل، في حين وصلت الى 44 في العاصمة الكويتية، و39 درجة مئوية في كلا من الدوحة – قطر إضافة الى المنامة –البحرين.

 

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً