جبهة باردة تضرب مدينة جدة فجر الثلاثاء .. أمطار غزيرة وعواصف رعدية مُنتظرة هناك

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2017/11/20 م ، 1439/03/02هـ
جبهة باردة تضرب مدينة جدة فجر الثلاثاء .. أمطار غزيرة وعواصف رعدية مُنتظرة هناك
جبهة باردة تضرب مدينة جدة فجر الثلاثاء .. أمطار غزيرة وعواصف رعدية مُنتظرة هناك

طقس العرب – م. ناصر حداد – تعبر جبهة هوائية باردة عالية وقوية الفعالية بعد منتصف هذه الليلة وساعات الصباح الباكر من يوم الثلاثاء الثاني من ربيع أول الموافق 21 نوفمبر، وتؤدي الى هطول الأمطار الغزيرة وهبوب العواصف الرعدية.

 

هذه الليلة تكاثر محلي للحسب الركامية وازدياد تدريجي على الفعالية الجوية

وتبدأ الفعالية الجوية هذه الليلة على مدينة جدة والمناطق الواقعة شمالها، بحيث تظهر السحب الركامية بشكل محلي ومتفرق، وتصحب بهطول زخات رعدية من الأمطار ولكن تأخذ الطابع المحلي، بمعنى هطول الأمطار المتفرقة على منطقة دون غيرها.

 

 

وسبب الحالة الجوية هو اندفاع كتلة هوائية باردة ومنخفض جوي في طبقات الجو العالية نحو شرق البحر الأبيض المتوسط إضافة الى شمال مصر وبلاد الشام، تزامناً مع اندفاع تيارات هوائية جنوبية دافئة ومحملة بكميات كبيرة من الرطوبة النسبية في مختلف طبقات الغلاف الجوي، هذا الأمر يؤدي الى نشاط منخفض البحر الأحمر وتصادم فعال بين الكتل الهوائية لاسيما على سواحل البحر الأحمر.

 

صباح الثلاثاء .. عبور الجبهة الباردة واشتداد الحالة الماطرة

تعبر الجبهة الباردة مع ساعات الصباح الباكر، وتؤدي الى تكاثر سحب المزن الركامي فوق سواحل جدة وما حولها بحيث تصبح الأمطار ذات طابع رعدي وغزير، كما يتشكل قطار من العواصف الرعدية على جدة، وهذا الأمر يؤدي الى نشاط كبير في حركة الرياح السطحية.

 

 

عصر الثلاثاء .. استمرار الأمطار الرعدية وامتدادها جنوباً

 

وتشير التوقعات الى بقاء جدة تحت تأثير الأمطار الرعدية وتكون غزيرة على فترات، فيما تتراجع الحالة الماطرة بعد العصر وتخف بشكل كبير أثناء الليل.

كما من المتوقع أن تنتشر السحب الرعدية جنوبا نحو الليث وذلك خلال ساعات النهار وتؤدي الى تساقط زخات رعدية من الأمطار.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً