حالة جوية ماطرة متوقعة على أجزاء من المملكة

معاذ الخلف
معاذ الخلف
مُدون في طقس العرب
2017/11/17 م ، 1439/2/28هـ
حالة جوية ماطرة متوقعة على أجزاء من المملكة
حالة جوية ماطرة متوقعة على أجزاء من المملكة

طقس العرب - معاذ الخلف-  تشير تحديثات النماذج العددية المشغله لدى طقس العرب إلى توقعات بتأثر أجواء المملكة بحالة جوية ماطرة مطلع الأسبوع المقبل.

 

ويُتوقع ظهور تشكيلات واسعة من السحب الركامية الماطرة على  بعض مناطق المملكة في الأجزاء الشمالية الغربية والشمالية والغربية بما فيها السواحل وكذلك المرتفعات الجنوبية الغربية قد تمتد للمناطق الداخلية نحو منطقة حائل والقصيم ببعض الامطار المتفرقه .

 

وتعود أسباب الحالة الجوية إلى تأثر أجواء المملكة بامتداد منخفض جوي فوق المتوسط ناتج عن اندفاع كتلة هوائية شديدة البرودة مصحوبة بجبهة هوائية باردة يتزامن مع تقدم كتلة هوائية دافئة ورطبة في أجواء المملكة عبر البحر الأحمر، حيث يُتوقع أن يحدث الالتقاء بين الكتلتين الرطبة والباردة تتشكل معها حالة جوية ماطرة .

 

وتكون بداية الحالة الجوية خفيفة، حيث ينتشر  غطاء سحابي واسع النطاق على شمال المملكة نهار السبت حتى خلال فترة الظهيرة وخلال ساعات مساء السبت حيث يتقدم المنخفض الجوي

 

أما شرق المتوسط، فيُتوقع أن تظهر السحب المنخفضة على شمال البحر الأحمر مع فرص لهطول  أمطار محدودة وخفيفة قد تكون رعدية في سواحل مدينة تبوك وفي عرض البحر والمناطق الداخلية.

 

تستمر الحالة خلال ساعات الليل والليلة القادمة وخلال ساعات الصباح و النهار من يوم الأحد، حيث تبدأ الحالة نشاطها الفعلي على  سواحل منطقة تبوك والمناطق الداخلية بتشكل الخلايا الرعدية الممطرة في المرتفعات.

تتقدم الحالة الجوية شرقًا نحو المناطق الداخلية لتؤثر على جنوب شرق تبوك وضواحيها وتمتد للسواحل الجنوبية في أملج حتى سواحل المدينة المنورة بدءاً من سواحل ينبع والرايس وتتعمق في المناطق الداخلية للمدينة المنورة، وتشمل مرتفعاتها مساء الاحد.

 

خلال ساعات الليل، يُتوقع أن تصل الحالة الجوية للقطاع الغربي ومنطقة مكة المكرمة تشمل السواحل في جدة ورابغ وثول وعسفان والتوقعات تشير لتركز الأمطار في الأجزاء الجنوبية للقطاع الغربي من جنوب جدة حتى الليث والقنفذة مع استمرار تاثيرها في مرتفعات الحجاز عامة.

 

وخلال ساعات نهار الإثنين تمتد الحالة للمناطق الداخلية لتشمل القصيم وحائل وشرق المدينة المنورة حتى شمال شرق المملكة في الأجزاء الشرقية لمنطقة حائل والكويت وشمال شرق المملكة بشكل خفيف .

 

وتترافق الحالة الجوية بنشاط الرياح السطحية المثيرة للغبار والأتربة، وكذلك فرص لهطول الأمطار متفاوتة الشدة على سواحل البحر الأحمر، قد تتشكل على إثرها السيول، لذا وجب لفت الانتباه.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً