رياح نشطة وارتفاع الأمواج على سواحل البحر الأحمر الأحد والاثنين

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي- قسم تطوير النماذج العددية
2016/05/28 م ، 1437/08/21هـ
رياح نشطة وارتفاع الأمواج على سواحل البحر الأحمر الأحد والاثنين
رياح نشطة وارتفاع الأمواج على سواحل البحر الأحمر الأحد والاثنين

موقع ArabiaWeather.com – م. ناصر حداد – تشير التوقعات الى نشاط كبير للرياح الشمالية على سواحل البحر الأحمر وذلك يومي الأحد والاثنين القادم، بحيث يؤدي هذا النشاط الى حدوث اضطراب البحر وارتفاع الأمواج خاصة نهار الاثنين.

 

ويبدأ نشاط الرياح بشكل تدريجي نهار يوم الأحد على سواحل مدينة جدة وينبع، ويزداد نشاط الرياح الشمالية الغربية وتشمل سواحل الليث وتترافق كذلك مع هبات رياح قوية تصل الى 60-70 كم/ساعة وربما أكثر نهار الاثنين، أما يوم الثلاثاء فتخف سرعة الرياح مع بقائها نشطة في بعض الأحيان.

 

ويعد سبب نشاط الرياح الى تواجد فروقات في الحرارة بين سواحل البحر الأحمر وأراضي الجزيرة العربية، ويؤدي ذلك الى إحداث فروقات في قيم (خطوط) الضغط الجوي وتقاربها من بعضها البعض.

 

حيث تسيطر على أراضي الجزيرة العربية كتلة هوائية حارة تعمل على تمدد وتعمق منخفض الهند الموسمي وبالتالي انخفض قيم الضغط الجوي السطحي الى حدود 1000 مليبار أو أقل، في حين تكون الحرارة أقل في حوض البحر الأحمر كنتيجة لتأثرها بكتلة هوائية أقل حرارة عبر بلاد الشام وحوض البحر المتوسط، مؤدية الى رفع قيم الضغط الجوي.

 

وتفرز هذه الأنماط الجوية المتوقعة، هبوب رياح شمالية الى شمالية غربية أيام الأحد وحتى الثلاثاء، على أن يعود الطقس ليصبح مستقراً بوجه عام.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً