رياح نشطة وغبار يؤثران على الرياض مساء الإثنين وحتى يوم الثلاثاء

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي- قسم تطوير النماذج العددية
2016/05/29 م ، 1437/08/22هـ
رياح نشطة وغبار تؤثر على الرياض مساء الاثنين وتستمر يوم الثلاثاء
رياح نشطة وغبار تؤثر على الرياض مساء الاثنين وتستمر يوم الثلاثاء

موقع ArabiaWeather.com- م. ناصر حداد- من المتوقع أن تنشط حركة الرياح على الرياض بشكل تدريجي مساء وليلة الإثنين وبشكل أكبر يوم الثلاثاء بإذن الله، والتي تعمل على إثارة الأتربة والغبار خاصة المناطق الجنوبية والشرقية تشمل منطقة الخرج.

 

كما تنخفض درجات الحرارة في العاصمة الرياض بمشيئة الله يوم الثلاثاء، لتبلغ خلال ساعات النهار بحدود 38 درجة مئوية، و41 مئوية في الخرج.

 

وتكون الرياح شمالية معتدلة إلى نشطة السرعة مساء الإثنين ومثيرة للغبار في بعض المناطق، تتحول إلى شمالية شرقية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً وتصل سرعة الهبات إلى حدود 60-70 كم/ساعة وذلك في ساعات صباح وظهر يوم الثلاثاء.

 

وتسود تدريجياً أجواء مغبرة العاصمة الرياض خاصة الأحياء الجنوبية والشرقية إضافة إلى منطقة الخرج، حيث ينخفض مدى الرؤية الأفقية إلى حدود 4000-2000 متر في بعض الأوقات.

 

ويعود سبب ذلك إلى ما يعرف برياح البوارح، والتي تحدث بفعل تمركز مرتفع جوي في شمال الجزيرة العربية ومنخفض الهند الموسمي جنوبها، الأمر الذي يؤدي إلى تقارب في خطوط الضغط الجوي السطحي وبالتالي تنشط الرياح وتؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار.

 

أما يوم الأربعاء، فتتراجع سرعة الرياح وتتحول الى شمالية غربية معتدلة السرعة، لتخف حدة الغبار المثار في تلك المناطق، والله أعلم.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً