إخفاء الإعلان

سحب رعدية وطقس مغبر متوقع على منطقة الجوف وطريف مع ساعات الليل ونهار الأحد

2017/09/23

طقس العرب – م. ناصر حداد – من المتوقع تتأثر منطقة الجوف وطريف بأول حالة خريفية مع ساعات المساء وخلال يوم الأحد 24 سبتمبر، تجلب السحب الركامية وتساقط زخات من الأمطار ونشاط الرياح والغبار.

 

تأتي تلك التوقعات على إثر تمدد منخفض البحر الأحمر نحو تلك المناطق، بالتزامن مع تواجد كتلة هوائية أقل حرارة ومنخفض جوي في طبقات الجو العالية في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

 

 

وهذا يؤدي الى الدفع بتيارات هوائية رطبة من الجنوب الغربي في طبقات الجو المتوسطة نحو شمال المملكة، مما يساعد على تكاثر السحب الركامية، وتساقط زخات رعدية من الأمطار.

 

ويؤدي جفاف الطبقات القريبة من سطح الأرض الى خفض مستوى الهطولات اضافة الى تزايد احتمالات هبوب الغبار في المناطق الواقعة ضمن نطاق تأثير السحب الرعدية، اذ قد يؤدي الى انخفاض كبير في مدى الرؤية الافقية الى 1000 متر فقط وربما أقل.

 

أما نهار الأحد فيتحرك الحوض العلوي البارد شرقا، ويؤدي الى شمول تأثير السحب الرعدية سكاكا وعرعر، الا أن تأثير الحالة يبقى ضعيفا بفعل جفاف الطبقات المنخفضة من الغلاف الجوي.

 

 

كما تشير التوقعات الى هبوب رياح جنوبية نشطة السرعة على منطقة الجوف وطريف نهار يوم الأحد، تؤدي الى اثارة الغبار والاتربة بشكل قوي وتدني مدى الرؤية الافقية لأقل من 1000 متر.