شاهد..مصير مؤلم للطيور المهاجرة التي تدخل أراضي السعودية

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/10/25 م ، 1438/03/05هـ

موقع طقس العرب - سنان خلف - تناقل مُغردون عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر مقطع فيديو يُظهر جانباً من حملات الصيد الجائر الذي تتعرض له الطيور المُهاجرة التي تعبر أجواء المملكة في هذا الوقت من العام، الأمر الذي أثار من حفيظة غضب المتابعين.

 

وكانت الهيئة السعودية للحياة الفطرية في السعودية قد أكدت سابقاً أن حظر صيد الطيور المهاجرة، ما زال سارياً وفق نظام صيد الحيوانات والطيور البرية ولائحته التنفيذية درءًا لخطر انتشار مرض إنفلونزا الطيور، إلى جانب تعرض الكثير من هذه الأنواع لخطر الانقراض، جاء ذلك بعد ما تم نشره عن صيد الطيور المهاجرة في عدد من الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأضافت الهيئة، أن صيد هذه الطيور المهاجرة كذلك، ينال مما حققته المملكة من مكانة مرموقة في مجال المحافظة على الحياة الفطرية، كونها عضوا في معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية وتقع على عاتقها مسؤولية دولية بحماية الطيور المهاجرة التي تعتبر أحد المكونات الهامة للتنوع الإحيائي.

 

وأشارت إلى أن من يخالف تلك الأنظمة يعد مهدراً للجهود التي تبذلها حكومتنا الرشيدة في الحفاظ على الحياة الفطرية وتنوعها الإحيائي ومخالفا لتعاليم الشريعة الإسلامية ومخالفاً للأنظمة الوطنية والإقليمية والدولية.

 

وأهابت الهيئة بضرورة الالتزام بحظر صيد الطيور المهاجرة، وعدم مخالفة الأنظمة والتشريعات الوطنية وفي مقدمتها نظام صيد الحيوانات والطيور البرية ونظام الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها ونظام المناطق المحمية للحياة الفطرية، ومن يرتكب مخالفة سيكون عرضة للجزاء والعقوبات الواردة في الأنظمة المشار إليها.  

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً