إخفاء الإعلان

طحالب Microcystis السامه تغزو بحيرة السمكة في جدة

2017/11/08

 

حذرت رئيس وحدة المنتجات البحرية الطبيعية بمركز الملك فهد للأبحاث بجامعة الملك عبدالعزيز، أستاذة قسم الطحالب بكلية العلوم، الدكتورة فتون الصائغ، من خطورة الاقتراب من  بحيرة السمكة بأبحر الشمالية في جدة بعد أن اثبتت الفحوصات المخبرة ازدهارها بنوع من الطحالب السامه الخطرة على الانسان

 

وقالت الصائغ، إن فحص عينات الماء في البحيرة، أظهر وجود ازدهار لطحلب Microcystis السام الذي سبب أضرارًا صحية للإنسان بمجرد التعرض للرذاذ، وتتمثل أعراض الإصابة في صعوبة التنفس والدوار والاسترجاع. بحسب ما نقلته صحيفة "عكاظ" عنها، الثلاثاء (7 نوفمبر 2017).

 

وطالبت الصائغ المواطنين والوافدين بعدم الاقتراب من البحيرة مؤقتًا، ومنع السباحة فيها، كما طلبت من الجهات المختصة والمسؤولة التحرك بأسرع ما يمكن حتى لا يتأثر مرتادو الموقع بسموم الازدهار الطحلبي وتفعيل أنظمة رصد الظاهرة ودعم الدراسات والأبحاث الخاصة.

 

وأشارت إلى أن الظاهرة تكررت كثيرًا في الشواطئ السعودية وأدّت إلى نفوق الأسماك وتهديد سلامة الحياة الفطرية للكائنات البحرية، وخلصت الصائغ إلى القول إن وحدة المنتوجات البحرية الطبيعية بمركز الملك فهد للأبحاث التي ترأس أبحاثها تعكف على دراسة الأنواع المسببة لحوادث سابقة من ناحية السمية وتأثيرها على صحة الإنسان.

سمات : الطبيعة