عواصف رملية منتظرة على أجزاء من وسط وشرق المملكة مع نهاية الأسبوع

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/03/14 م ، 1439/06/27هـ
عواصف رملية منتظرة على أجزاء من وسط وشرق المملكة مع نهاية الأسبوع
عواصف رملية منتظرة على أجزاء من وسط وشرق المملكة مع نهاية الأسبوع

طقس العرب – م. ناصر حداد – يتوقع أن تتأثر أجزاء من المنطقة الوسطى والشرقية مع نهاية الأسبوع 15 و16 مارس 2018، بهبوب رياح نشطة السرعة تعمل على هبوب موجات وعواصف رملية قد تكون كثيفة أحياناً.

 

ويتوقع يوم الخميس أن تهب رياح جنوبية غربية الى جنوبية نشطة السرعة مع هبات تصل لغاية 60-70 كم/ساعة، غرب منطقة الرياض وأجزاء من القصيم والشرقية وتعمل على الغبار الكثيف أحياناً وربما تنعدم في مناطق محدودة.

 

وتشمل الغبار (ليوم الخميس) المناطق التالية: وادي الدواسر وعفيف والدوادمي والقويعية وحريملاء والمجمعة والرس وعنيزة وأجزاء من غرب الشرقية، في حين تشمل العاصمة الرياض نفسها والدلم والخرج ولكن بحدة خفيفة الى متوسطة.

 

 

أما يوم الجمعة، فتندفع نحو شمال المملكة كتلة هوائية باردة، بالتزامن مع تواجد كتلة هوائية دافئة وجافة من الجنوب، هذا يؤدي الى تشكل جبهة هوائية باردة لكنها جافة، تعمل على ازدياد حركة الرياح على جزأين،

 

الجزء الأول (خلال ساعات النهار والعصر والمساء)، وهو التابع للكتلة الدافئة، وذلك على شكل هبوب رياح جنوبية الى جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تصل لغاية 85 كم/ساعة في بعض المناطق، تعمل على هبوب عواصف رملية في أجزاء من غرب منطقة الرياض إضافة الى القصيم والشرقية وصولا الى سواحل الشرقية نفسها مثل الدمام والجبيل.

 

أما الجزء الثاني (ساعات الفجر والصباح)، وهو الجزء التابع للكتلة الباردة، حيث تهب رياح شمالية غربية باردة ونشطة السرعة قد تعمل على اثارة الاتربة والرمال في بعض المناطق تشمل الجوف وغرب الحدود الشمالية وربما حائل ورفحاء.

 

 

ويحذر وبخاصة يوم الجمعة من خطر انعدام الرؤية الافقية بشكل كلي، هذا يؤدي الى التأثير الضار على مرضى الجهاز التنفسي، كما ينصح بالقيادة بحذر شديد على الطرق التي تشهد هبوب عواصف رملية.

 

يشار الى أن فرص الأمطار المتفرقة سترتفع يوم الجمعة وتشمل أجزاء من جنوب غرب المملكة وأجزاء من غرب وشمال الرياض إضافة الى القصيم وحفر الباطن، وتكون الأمطار خفيفة الشدة في معظمها ومترافقة مع الغبار عدا مرتفعات جنوب غرب المملكة التي قد تصل شدة المطر الى المتوسطة.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً