كتلة باردة متوقعة يوم الأحد .. ورياح مثيرة للغبار شمال المملكة

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/01/13 م ، 1439/04/26هـ
كتلة باردة متوقعة يوم الأحد .. ورياح مثيرة للغبار شمال المملكة
كتلة باردة متوقعة يوم الأحد .. ورياح مثيرة للغبار شمال المملكة

طقس العرب – م. ناصر حداد – تندفع نحو شمال المملكة اعتبارا من صباح الأحد كتلة هوائية باردة عبر شرق البحر المتوسط، تدفع بتيارات هوائية نشطة السرعة ومثيرة للغبار في أجزاء من المنطقة الشمالية، فيما تكون الفرصة واردة لتساقط زخات متفرقة خفيفة من الأمطار في سواحل تبوك وبعض المرتفعات الجبلية غربها بمشيئة الله.

 

الأحد .. تنبيه من الرياح المثيرة للغبار على أجزاء من المنطقة الشمالية

 

تعبر المنطقة الشمالية تدريجياً جبهة هوائية باردة مرافقة لتأثير منخفض جوي يتمركز غرب العراق، يعمل على ازدياد فرق الضغط الجو بين بلاد الشام شمالا وما بين الجزيرة العربية شرقا.

 

هذه الوضعية الجوية تعمل على نشاط حركة الرياح السطحية وبالتالي لا يستبعد اثارة الغبار في أجزاء من الجوف والحدود الشمالية أثناء ساعات الصباح، في حين تشمل رفحاء وربما أجزاء من حفر الباطن وشمال حائل وذلك مع ساعات العصر.

 

هذا الأمر يتطلب ضرورة الانتباه من احتمال تدني مدى الرؤية الافقية(الى حدود 1-2 كم) وذلك على الطرق بفعل الأتربة المثارة والغبار.

 

بالخريطة التوضيحية .. كتلة هوائية باردة تجلب الغبار والأمطار على مناطق متفرقة من المملكة

 

 

وبالتوازي مع تلك الظروف الجوية، تندفع نحو شمال البحر الأحمر وتحديدا سواحل تبوك، تيارات هوائية جنوبية، تكون هذه الرياح دافئة ومحملة بكميات من الرطوبة النسبية في طبقات الجو المنخفضة، حيث تتلاقى هذه الرياح مع الكتلة الباردة المتمركزة شمالا أي شرق البحر المتوسط إضافة الى بلاد الشام،

 

مما يعني حدوث حالة "ضعيفة" من عدم الاستقرار الجوي على سواحل تبوك إضافة الى الجبال الغربية بمشيئة الله، وتكون شدة الأمطار هي خفيفة ومتفرقة اجمالا، وذلك بفعل جفاف الطبقات الجوية الهامة والبناءة في الغلاف الجوي، تلك التي تمتد بين 2كم وصولا حتى 6 كم من سطح الأرض.

 

وبعبارة أخرى، يؤدي جفاف تلك الطبقات الى الحد من سماكة السحب المرافقة لحالة عدم الاستقرار الجوي، حيث يقتصر الأمر الى تكاثر السحب المنخفضة مع احتمال تساقط بعض زخات المطر بإذن الله.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً