مؤشرات على اتساع رقعة الأمطار الرعدية وموجات الغبار الأسبوع القادم

حسن عبدالله
حسن عبدالله
متنبئ جوي- مسؤول قسم ادراة الأزمات الجوية والسيول والفيضانات
2017/05/01 م ، 1438/5/8هـ
سحب ركامية متوقع ان تستمر في مناطق واسعة من السعودية
سحب ركامية متوقع ان تستمر في مناطق واسعة من السعودية

موقع طقس العرب – حسن عبدالله – يتوقع بمشيئة الله أن تستمر الاضطرابات الجوية خلال الايام القادمة وخاصة الاسبوع القادم بمشيئة الله، كما تستمر السحب الركامية الرعدية بالتشكل خاصة فوق المناطق الجنوبية الغربية وذلك تزامنًا مع تواجد الكتلة الهوائية الباردة نسبيا شمال غرب السعودية والعراق.
الأمر الذي يساهم في اضطراب الأجواء في المناطق الداخلية من المملكة، وخاصة جنوب غرب السعودية.

 

أمّا الأسبوع القادم، فيتوقع أن تعمل بقايا الكتلة الباردة، خاصة في الطبقات العليا والوسطى من الجو، على استمرار تطور الغيوم الركامية الرعدية وربما بشكل أقوى.

 

كتلة باردة نسبيا شمال غرب البلاد وبلاد الشام

يتوقع بمشيئة الله أن تندفع كتلة هوائية باردة نسبيا خلال يومي الثلاثاء والأربعاء نحو بلاد الشام وشمال غرب السعودية، ما يؤدي لحدوث حالة عدم استقرار جوي على المناطق الداخلية من السعودية والعراق والكويت.

 

وتعمل هذه الكتلة الهوائية الباردة على تشكل منخفض جوي شمال السعودية ويؤدي ذلك إلى تدفق الرياح الرطبة والحارة لأجزاء مختلفة من المملكة تزامنا مع تواجد الهواء البارد.

 

ويتوقع أن تتأثر كل من المدينة المنورة والطائف وعسير والباحة وجازان واليمن وبعض المناطق الشرقية والكويت والعراق بهذه الحالة، لذا يجب الانتباه من نشاط الرياح المثيرة للغبار وخاصة خلال تواجد الغيوم الركامية الرعدية بمشيئة الله.

 

الأسبوع القادم: تجدد الحالة الجوية

وتتجدد الحالة الجوية اعتبارًا من بداية الأسبوع القادم بمشيئة الله حيث تتدفق تيارات باردة في الطبقات العالية والوسطى من الجو تزامنًا مع ارتفاع الحرارة سطحيا وتواجد الرطوبة النسبية، ما يؤدي إلى تطور الغيوم الركامية الرعدية محليا في مناطق مختلفة وخاصة جنوب غرب البلاد.

 

وتعتبر مثل هذه الظروف الجوية هي الأفضل لتشكل السحب الركامية في فصل الربيع، ويتوقع أن تشمل هذه الظروف الجوية الرياض والقصيم وحائل وأجزاء من شمال غرب السعودية، وتشمل أيضا سواحل البحر الأحمر ومدينة جدة ومكة المكرمة، ويحتمل تشكل العواصف الرملية نتيجة احتمالية كثافة السحب الرعدية في بعض المناطق.

 

الرياض.. فرص الأمطار الرعدية تعود الأسبوع القادم

ويتوقع أن تشمل الحالة الجوية منطقة الرياض والعاصمة خلال الأسبوع القادم وبالأخص بعد منتصف الأسبوع القادم، فارتفاع الحرارة سطحيا تزامنا مع انخفاض الحرارة في الطبقات العليا من الجو يؤدي لتشكل الغيوم الركامية الرعدية بمشيئة الله مؤدية لتساقط تساقط زخات الأمطار ونشاط الرياح المثير للأتربة والغبار.

 

جدة .. الأمطار الرعدية قد تتجدد الأسبوع القادم

عبر دراسة الخرائط الجوية يتوقع أن تتأثر جدة برياح جنوبية سطحيا تزامنا مع برودة الطبقات الجوية المتوسطة والعليا وحتى المنحفضة، ما يساهم بسهولة تطور السحب الركامية الرعدية في المناطق الساحلية من البحر الأحمر والداخلية بشكل أفضل مثل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، خاصة بداية ومنتصف الأسبوع القادم.

 

وتعتبر هذه الظروف الجوية طبيعية في مثل هذا الوقت من العام، قبل بداية فصل الصيف رسميا وبداية موسم البوارح اعتبارا من بعد 10 مايو الشهر، حيث تبدأ فترة البارح الصغير ثم تبدأ فترة البوارح مع تطور منخفض الهند الموسمي وبداية الرياح الموسمية.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً