مؤشرات على تشكل موجات غبار في خمسة مناطق إدارية يومي الأحد والإثنين

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي- قسم تطوير النماذج العددية
2017/04/27 م ، 1438/07/30هـ
صورة ارشيفية لغبار المملكة
صورة ارشيفية لغبار المملكة

موقع طقس العرب – م. ناصر حداد – يتوقع أن تتأثر المملكة العربية السعودية بأجواء مغبرة متفاوتة الشدة بداية الأسبوع القادم (30 أبريل / نيسان و1 مايو / أيار) تشمل خمسة مناطق إدارية وهم منطقة الجوف والحدود الشمالية وتبوك والمدينة وحائل.

 

ويتوقع أن يكون تركيز الغبار أوضح شرق تبوك إضافة الى أجزاء من منطقة الجوف وصولاً الى منطقة الحدود الشمالية، في حين يتوقع أن يكون الغبار خفيف الى متوسط الشدة شرق المدينة المنورة إضافة الى منطقة حائل.

 

وتظهر الخرائط الجوية المرفقة في هذا التقرير الأماكن المعرضة للغبار يومي الأحد والاثنين، حيث تترافق هذه الغبار مع تواجد للمنخفض الجوي بقيم ضغط تتراوح ما بين 1005 و1003 مليبار سطحياً.

 

 

ويتوقع أن يتركز الغبار نهار الأحد على منطقة تبوك، أما يوم الاثنين فتنتشر الغبار الى منطقة الجوف والحدود الشمالية وبشكل أقل حدة على كلا من حائل وشرق المدينة المنورة، تؤدي هذه الظروف الى انخفاض مدى الرؤية الافقية الى حدود 1-3 كم مع احتمال أن يكون تركز الغبار أوضح وربما تنعدم الرؤية الافقية في بعض المناطق بسبب الغبار الكثيف.

 

وهذا من شأنه أن يؤثر سلباً على مرضى الجهاز التنفسي، اضافة لكبار وصغار السن، وتستوجب هذه الأجواء تجنب الخروج من المنازل وغسل الوجه والعيون بالماء من حين لاخر، كما ينصح بالحفاظ على مسافة أمان كافية بين المركبات وعدم الاسراع بالقيادة على الطرق التي قد تشهد هبوب الغبار.

 

 

وفي التفاصيل، تستمر الإشارات الواردة عبر النماذج الجوية العددية، بتحرك منخفض جوي خماسيني عبر شمال القارة الافريقية نحو الشرق الذي من المتوقع أن يتمركز وسط وغرب الأراضي المصرية نهار يوم السبت، بالتأثير على المملكة اعتباراً من يوم الأحد.

 

وتظهر الخريطة التالية توزيع الأحواض العلوية في طبقة 500 هكتو باسكال المتوقعة نهار الاثنين،

 

 

فيما يتوقع أيضا نهار الاثنين اندفاع كتلة هوائية أقل حرارة قادمة من الشمال الغربي عبر الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وبلاد الشام تؤثر على شمال المملكة، بالتزامن مع تواجد كتلة هوائية أكثر حرارة على المنطقة الوسطة والشرقية.

 

هذا يعني زيادة الفروقات الحرارية بين تلك الكتل الهوائية، مما يؤدي الى زيادة فرق الضغط الجوي وبالتالي نشاط واضح على حركة الرياح، حيث من المتوقع وصول بعض هبات الرياح لحدود 70-80 كم/ساعة.

 

 

وينصح طقس العرب المتابعين بمتابعة التقارير والاخبار التي تصدر بشكل يومي للحصول على اخر المستجدات والاماكن المعرضة للغبار والله أعلم.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً