ماذا تعرف عن جزيرة فرعون ؟

إسماعيل قاسمي
إسماعيل قاسمي
2016/02/10 م ، 1437/05/01هـ
ماذا تعرف عن جزيرة فرعون ؟
جزيرة فرعون وقلعة صلاح الدين

موقع ArabiaWeather.com- تقع جزيرة فرعون المصرية بخليج العقبة قبالة شواطئ شبه جزيرة سيناء جنوب مدينة طابا بحوالي 10 كيلومترات، وتعرف أيضًا باسم جزيرة المرجان أو جزيرة الشعاب المرجانية وأهم ما يميزها قلعة صلاح الدين.

 

يقال أن تسمية الجزيرة الأولى كانت في عهد فرعون رمسيس الثالث، ولكن الكثير من الباحثين والدراسات ينفون ذلك الأمر. وقد مرت الجزيرة بالعديد من الحقب التاريخية نظرًا لأهميتها، خاصة الصراع خلال الحملات الصليبية.

 

ويمكن للزار القيام ببعض النشاطات البحرية ممثلة في الغطس والغوص بين الشعاب المرجانية الموجودة في الجهة الشمالية للجزيرة، إضافة إلى التصوير الفوتوغرافي والرحلات البحرية بالزوارق القادمة من المنتجعات والفنادق والشواطئ في جنوب طابا. ناهيك عن زيارة واحد من المعالم التاريخية الإسلامية المهمة.

 

جزيرة صلاح الدين

تتوفر قلعة صلاح الدين في الجزيرة على إطلالة بانورامية مذهلة تشمل كلا من الأراضي المصرية والفلسطينية والأردنية والسعودية، ويمكن للزائر أن يتمتع بوقت جميل في هذا المكان التاريخي والطبيعي الملهم بين المياه الزرقاء والشعاب المرجانية.

 

تم بناء القلعة من طرف صلاح الدين الأيوبي عام 567 هـجرية الموافق للعام 1171 للميلاد، وقد كان الغرض من بنائها صد الغارات خلال الحروب الصليبية وحماية الحجاج المبحرين عبر خليج العقبة لأنها تقع في نقطة ضيقة من الخليج.

 

وتضم القلعة منشآت دفاعية متمكنة جدا بصفة تدعو للانبهار، بين الأسوار والأبراج والأفران الخاصة بصناعة الأسلحة وقاعة الاجتماعات الحربية، إضافة إلى مقومات المعيشة مثل الغرف الخاصة بالجنود والمخازن والحمام وخزانات المياه والمسجد أيضًا، وقد شهدت القلعة العديد من الإضافات خلال فترة المماليك ثم الامبراطورية العثمانية.

 

وللعلم فإن قلعة صلاح الدين قد أضيفت إلى القائمة الإرشادية المؤقتة للتراث العالمي لليونسكو في عام 2003 نظرا لقيمتها الكبيرة في التاريخ الإسلامي.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً