ما الفرق بين جبال عجلون في الشمال وجبال جنوب المملكة!؟

admin
admin
2013/07/07 
ما الفرق بين جبال عجلون في الشمال وجبال جنوب المملكة!؟
ما الفرق بين جبال عجلون في الشمال وجبال جنوب المملكة!؟

 

 

موقع  ArabiaWeather.com-  يبلغ مُعدل إرتفاع جبال عجلون في شمال المملكة حوالي 1000 متر عن سطح البحر، وتبلغ أعلى قمة فيها الـ1247 متراً في منطقة المتاخمة للقاعدة العسكرية عند جبل أم الدرج والتي يحدّها بلدة سوف من الشرق وبلدة عنجرة من الغرب.

 

ويبلغ مُعدل إرتفاع جبال الكرك عن سطح البحر حوالي 1000 متر كذلك في حين تبلغ القمة حوالي 1307 متراً في جبل الضباب التابع للواء المزار الجنوبي، ويبلغ مُعدل إرتفاع جبال الشراه في محافظتي الطفيلة ومعان حوالي 1300 متراً وتبلغ القمة 1727 متراً عن سطح البحر في جبل مبرك والواقع ضمن تنظيم إقليم البتراء في محافظة معان.

 

أما تأثيرات الإرتفاع عن سطح الأرض فهي جليّة من خلال التأثير على المناخ والهطولات المطرية وبالتالي الغطاء النباتي. حيث يتفاوت الغطاء النباتي بشدة بين جبال عجلون وجرش شمالاً بالمقارنة مع الجبال الجنوبية. حيث تنتشر الغابات الحرجية الكثيفة في الجبال الشمالية وهي في مُعظمها طبيعية وبعضها يمتد عمره إلى الالاف السنين في بعض مناطق عجلون، مثل البلوط الروماني.

 

أما في الجبال الجنوبية، تنخفض مُعدلات الأمطار أكثر من النصف إذا ما قورنت مع جبال عجلون، وينعكس ذلك على عدم وجود غابات حرجية كثيفة وطبيعية بإستثناء نقاط محدودة المساحة في الكرك والطفيلة والشوبك حيث توجد في قمم الشراه بعض أشجار البلوط الروماني وذلك بسبب إرتفاع مُعدل الأمطار في تلك المناطق إضافة إلى الأجواء الباردة شتاءً واللطيفة صيفاً والتي ساهمت في جعل تلك الأشجار مُعمرّة إلى يومنا هذا.

----------------

شاهد المزيد:

بالفيديو: معلومات قيمة غائبة عن الأذهان

فيديو مذهل لنمل يبني قارباً ليحمي الملكة من الفيضان!

بالصور: الخيول و الثلوج .. جمال لا يوصف

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً