متى يبدأ الوسم؟ وماهي الانظمة الجوية السائدة في هذه الفترة

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/10/01 م ، 1440/1/21هـ
متى يبدأ الوسم؟ وماهي الانظمة الجوية السائدة في هذه الفترة
متى يبدأ الوسم؟ وماهي الانظمة الجوية السائدة في هذه الفترة

طقس العرب - سنان خلف - ما أن يبدأ شهر أكتوبر من كُل عام حتى تبدأ معه ذكريات "الوسم" وامطاره التي تُعرف بطابعها الرعدي، لتنعكس على التربة التي سُرعان ما تكتسي بالنباتات مُعلنة انتهاء أشهر الصيف و الجفاف.

 

متى يبدأ الوسم؟ 

يبدأ الوسم "موسم الأمطار" لهذا العام بتاريخ 16 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري ويستمر حتى 6 ديسمبر/ كانون الأول ومدته 52 يوماً، وسمي بهذا الاسم لأنه يسم الأرض بالخضرة والنبات، ‏وإذا تتابع الخير والمطر في هذه الفترة يعقبه ربيع مميز ويظهر الفقع (الكمأة).

 

علامات دخول الوسم

ويوجد علامات عدة واضحة لدخول الوسم، منها: يبدأ عبور الطيور المهاجرة سماء الجزيرة العربية، ويُجنى عسل السدر، وتكون حركة السحب من الغرب إلى الشرق استجابة للتيار النفاث الغربي، كما تعتدل الأجواء ليلاً بشكل كبير نتيجة حركة الشمس الظاهرية للجنوب، إضافة إلى موجات غبار متوسطة نتيجة المنخفضات العلوية التي تنحدر نحو المنطقة.

 

دخول الوسم وانحسار المنخفض الموسمي:

مع بداية أيام الوسم يبدأ المنخفض الموسمي بالإنحسار والتراجع ليحل محله تدريجيا المرتفع الجوي العربي المسؤول بشكل كبير عن دفع الكتل الهوائية الرطبة من بحر العرب نحو المملكة وذلك بالتزامن مع وجود منخفض البحر الاحمر الى الشرق منه، مايعمل على انخفاض تدريجي ومستمر في درجات الحرارة وانكسار حدة الاجواء الحارة.

 

الوسم وبداية نشاط منخفض البحر الاحمر:

ويُعتبر الوسم بداية النشاط الفعلي لمنخفض البحر الاحمر، حيث يبدأ بالتعمق ليؤثر على بلاد الشام والأجزاء الشمالية الغربية من المملكة، كما يعمل منخفض البحر الأحمر على نشوء حالات من عدم الإستقرار الجوي حيث يقوم بسحب الكتل الرطبة المندفعة من بحر العرب ودفعها باتجاه المملكة، لتتفاعل مع المنخفضات الجوية القادمة من الشمال ومنطقة بلاد الشام فتتولد حالة من عدم الاستقرار الجوي تعمل على نشوء السحب الرعدية وتساقط الأمطار. 

 

 تأثير منخفضات البحر الابيض المتوسط:

ويعمل نشاط المرتفع الجوي الاوروبي المتزايد على دفع كتل هوائية باردة نحو الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط المسؤولة عن تشكل المنخفضات الجوية خارج النطاق المداري او منخفضات البحر المتوسط، ويتفاعل منخفض البحر الاحمر مع منخفضات المتوسط الباردة والتي تعمل على تطور حالات عدم الاستقرار وتساقط الامطار التي قد تكون رعدية وغزيرة.

 

تأثير مباشر المرتفع الجوي السيبيري على المنطقة في نهاية الوسم :

يبدأ المرتفع الجوي السيبيري في نهاية فترة الوسم بالتأثير المباشر على المملكة ويعمل ذلك على انخفاض درجات الحرارة بشكل ملموس مما يستدعي ارتداء الملابس الشتوية، ويحدث انخفاض الحرارة خاصة في ساعات الليل.

 

من ذكريات الوسم 

وكثيرا ما تكررت حالات قوية في فترة الوسم واقربها الى الذاكرة ما حصل في نوفمبر 2013 في العاصمة الرياض كذلك مناطق واسعة من المملكة عندما تشكلت السيول واستمر تساقط الامطار الغزيرة في انحاء واسعة من البلاد، كما جرى اضخم الاودية في المملكة في نوفمبر 2008 عندما استمر تساقط الامطار الغزيرة لعدة ايام، وتكررت قوة الوسم في سنوات عديدة اهمها 2012، 2004، 1997، كذلك قد تكون فترة الوسم ضعيفة كما حدث في  وسم 2010.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً