من جديد.... موجات غُبار خلال الايام القادمة بفعل البوارح

ابراهيم شخاترة
ابراهيم شخاترة
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/07/26 م ، 14/11/1439هـ
من جديد.... موجات غُبار خلال الايام القادمة بفعل البوارح
من جديد.... موجات غُبار خلال الايام القادمة بفعل البوارح

طقس العرب - ابراهيم شخاترة - بالتزامن مع فصل الصيف وكما هو المُعتاد في كل موسم تتأثر المملكة وبخاصة الأجزاء الشرقية والوسطى منها برياح شمالية الى شمالية غربية نشطة السرعة او ما يُعرف برياح البوارح تثير الغبار والاتربة ، كما تعمل على تدني لافت في مدى الرؤية الافقية على تلك المناطق وتؤثر بشكل كبير على كافة القطاعات البرية،البحرية والجوية.

 

قسم التوقعات الجوية في طقس العرب يُتابع من خلال الخرائط الجوية توزيعات الضغط الجوي واختلافها بين شمال وجنوب شرق الجزيرة العربية ، الامر الذي يدفع بقيم ضغط منخفضة جدا نحو جنوب العراق مرورا بالكويت حتى جنوب شرق السعودية تعمل على تشكل موجات غبار وكلما زاد انخفاض الضغط واتجاهه كلما زادت حدة هذه الموجات الغبارية.

 

 

اولى تأثيرات رياح البوارح بدأت اليوم من خلال موجة من الغبار والتي اندفعت نحو أجزاء من شرق ووسط السعودية ، حيث سجل مطار الرياض مدى رؤية افقية وصل الى اقل من 2000 متر تقريبا ويتوقع استمرارها حتى ساعات مُتأخرة من هذه الليلة على ان تبدأ بالانحسار خلال ساعات الصباح الباكر.

 

كما يُتوقع ان تتأثر المملكة يوم الغد الجمعة بنشاط كبير لرياح البوارح يصل سرعة هباتها الى حدود 60 كم\ساعة ،  الامر الذي يعمل على تجدد موجات الغبار بشكل كبير يطال كافة القطاعات ويؤثر عليها لا سيما مناطق الشرقية والرياض والطريق الواصل بينهما . ليس ذلك فحسب انما يطغى على الاسبوع المقبل باكمله نشاط هذه الرياح خلال ساعات ما بعد الظهر والعصر حتى المساء وبالتالي استمرارية لموجات الغبار بمشيئة الله.

 

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً