نشاط تدريجي ومتصاعد لمنخفض البحر الأحمر خاصة نهايات أكتوبر

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2017/10/18 م ، 1439/01/28هـ
نشاط تدريجي ومتصاعد لمنخفض البحر الأحمر خاصة نهايات أكتوبر
نشاط تدريجي ومتصاعد لمنخفض البحر الأحمر خاصة نهايات أكتوبر

طقس العرب – م. ناصر حداد – تشير التوقعات متوسطة المدى الى توقع وصول أحواض جوية في طبقات الجو العالية نحو شرق البحر المتوسط، تعمل على امتداد منخفض البحر الأحمر نحو شمال المملكة وذلك مع منتصف الأسبوع القادم وخلال نهايات أكتوبر.

 

وترتفع الفرصة الأولى حول منتصف الأسبوع القادم (ما بين الاثنين والثلاثاء – 23 و24 أكتوبر / تشرين أول)، اذ تشير الخرائط الجوية الى تحرك منخفض جوي في طبقات الجو العالية من الغلاف الجوي نحو شرق البحر المتوسط ومصر، هذا من شأنه ان يؤدي الى الدفع بمنخفض البحر الأحمر نحو منطقة الحدود الشمالية وربما أجزاء من الجوف.

 

حيث من المتوقع أن تتكاثر السحب الركامية على تلك المنطقة، مع احتمال تساقط زخات رعدية، الا أنه من غير المتوقع أن تجلب امطارا غزيرة او تشكل سيول، أنما تقتصر الحالة على وجو فرصة لزخات محلية متفرقة في بعض المناطق.

 

أما مع نهايات الشهر، فيتوقع مجدداً اندفاع كتلة هوائية أكثر برودة في طبقات الجو كافة، وذلك نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وشمال مصر وقد تقترب من بلاد الشام.

 

 

ويؤدي هذا النمط وتوزيع الكتل الهوائية في الغلاف الجوي، الى تمدد منخفض البحر الأحمر بشكل أكثر فعالية نحو المنطقة الشمالية وأجزاء من غرب المملكة بمشيئة الله، حسبما تشير الخريطة المرفقة أعلاه،

 

ولكن نظرا لبعد الفترة، سيقوم طقس العرب بطرح المزيد من التوقعات لاحقا حال اقتراب الفترة، حيث أن هامش الخطأ من الان قد يكون كبير.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً